الرئيسية » الاقتصاد » البنك الوطني: نمو الائتمان في الكويت خمسة في المئة العام الماضي

البنك الوطني: نمو الائتمان في الكويت خمسة في المئة العام الماضي

 

كويت نيوز: قال بنك الكويت الوطني ان الائتمان في الكويت نما بنسبة خمسة في المئة العام الماضي مبينا انه النمو الافضل منذ عام 2009.

وأضاف (الوطني) في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم حول تطور سوق الائتمان المحلي ان التحسن في نشاط الائتمان الاستهلاكي والائتمان الممنوح الى قطاع الأعمال من غير المؤسسات المالية ادى إلى تعزيز نمو الائتمان إلى خمسة في المئة عام 2012 على الرغم من الانخفاض البسيط الذي شهده في شهر ديسمبر الماضي.

وذكر ان الودائع الخاصة بالدينار واصلت نموها على الرغم من ان معظم ارتفاع الودائع تحت الطلب في حين استمرت البنوك المحلية بالتمتع بمستويات عالية من السيولة ما دعم المسار التراجعي لتكلفة التمويل.

وأوضح (الوطني) ان عرض النقد العام انهى العام على وتيرة نمو جيدة حيث حقق عرض النقد بمفهومه الضيق (ن1) نموا بلغ 6.5 في المئة لكامل العام 2012 فيما بلغ نمو عرض النقد بمفهومه الاوسع (ن2) 18 في المئة خلال العام.

وبين ان حجم الائتمان القائم للمقيمين انخفض على نحو طفيف بمقدار 24 مليون دينار في شهر ديسمبر الماضي لينهي العام عند 26.9 مليار دينار في حين انه ارتفع لبقية العام بقيمة 1.3 مليار دينار مع تسارع نمو كل من الائتمان الاستهلاكي والائتمان الممنوح لقطاع الأعمال من غير المؤسسات المالية.

واشار (الوطني) الى ان أكثر من مليار دينار من الزيادة المحققة في الائتمان عام 2012 تركزت في التسهيلات الشخصية وحدها باستثناء تلك الممنوحة لغرض شراء الأوراق المالية التي ارتفع بواقع 84 مليون دينار في ديسمبر الماضي في حين حقق الائتمان الممنوح إلى المؤسسات المالية غير المصرفية انكماشا بواقع 475 مليون دينار عام 2012.

وأفاد ان الميزانيات العمومية للبنوك المحلية شهدت توسعا بقيمة 3.2 مليار دينار السنة الماضية وارتفعت الموجودات الأجنبية بقيمة 3ر1 مليار دينار في حين ارتفعت الموجودات السائلة بقيمة 441 مليون دينار وارتفعت موجودات البنوك الاجمالية في ديسمبر الماضي بقيمة 533 مليون دينار.

وقال (الوطني) ان الودائع الخاصة للمقيمين ارتفعت بنسبة 6.3 في المئة العام الماضي مبينا ان معظمها توجه الى الودائع تحت الطلب وحسابات التوفير.

شاهد أيضاً

547193_e

البورصة تغلق على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الأثنين على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 5ر22 نقطة للسعري …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *