ردود فعل كبيرة ومرحبة بمبادرة الأمير «الإفريقية»

1280x960

كويت نيوز: أكد مسؤول بجامعة الدول العربية، أمس الأول، أن تنفيذ مبادرة سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد المعنية بالقروض الميسرة والاستثمار في افريقيا بلغ آفاقا كبيرة، إذ استفاد منها عدد من الدول الافريقية.

وأعلن مدير ادارة افريقيا بالجامعة السفير زيد الصبان استكمال الجانبين العربي والافريقي التحضيرات الخاصة بالقمة المشتركة المقررة في غينيا الاستوائية في 23 نوفمبر المقبل تحت شعار «معا لتنمية مستدامة وتعاون اقتصادي».

وقال الصبان، لـ«كونا»، ان «اعلان الكويت» الصادر عن القمة العربية- الافريقية الثالثة عام 2013 تضمن مساهمات مالية كبيرة لسمو امير الكويت للاستثمار والتنمية في افريقيا، مشيرا الى ان المبادرة تشمل تقديم قروض ميسرة للدول الافريقية بمبلغ مليار دولار على مدى 5 سنوات، وكذلك استثمار وضمان الاستثمار بمبلغ مليار دولار اخرى في الدول الافريقية «مع التركيز على البنية الاساسية».

وأضاف ان الامانة العامة لكل من الجامعة العربية والاتحاد الافريقي قامتا بمتابعة دقيقة لتنفيذ هذه المبادرة «السخية» مع المسؤولين بالكويت، موضحا انه في ضوء التقدم المحرز في تنفيذ المبادرة كان هناك شعور كبير بالارتياح لدى وزراء الخارجية العرب والافارقة، ومن كل من الامين العام للجامعة العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي.

وأشار إلى أنه سيتم تسليم جائزة المرحوم د. عبدالرحمن السميط بقيمة مليون دولار للابحاث التنموية في افريقيا على هامش اعمال القمة العربية – الافريقية المقبلة.

ولفت الى ان وفدي الجامعة العربية والاتحاد الافريقي راجعا مجموعة الوثائق التي ستعرض على القمة وما يسبقها من اجتماعات وزارية في مقدمتها مشروع «اعلان مالابو» وخطة العمل المشترك للاعوام (2017 – 2019) وسبل الاستفادة من المشاريع الواردة في «الشراكة الاستراتيجية» التي صدرت عن قمة سرت عام 2010.

شاهد أيضاً

جانب من أعمال المعالجات التي تقوم بها «هيئة الطرق» على طريق الملك فيصل

كشفت الهيئة العامة للطرق والنقل البري عن تنفيذ العديد من المعالجات الهندسية لاصلاح تشوهات الطرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض