ثمانية آلاف مليار دولار ثروة إيران النفطية

522167_e

كويت نيوز: أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة اليوم الأحد ان بلاده تعتزم ضخ 200 مليار دولار في صناعة النفط بهدف زيادة الثروة البترولية التي تمتلكها طهران.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الايرانية عن زنكکنة خلال مشاركته بملتقى حول العقود النفطية وسبل تمويلها في طهران القول ان بلاده تمتلك ثروة نفطية تصل قيمتها إلى ثمانية آلاف مليار دولار ويمكن أن تصل إلى نحو 12 الف مليار دولار اذا ما نفذت العقود النفطية الجديدة. وأضاف انه وفقا لما تم التخطيط له في الخطة الخمسية التنموية السادسة للبلاد يتعين ضخ 200 مليار دولار في صناعة النفط 130 مليار دولار منها ينبغي أن تضخ في قطاع التنقيب والاستخراج.
من جانبه أكد مساعد وزير النفط الايراني للشؤون الدولية والتجارية أمير حسين زماني نيا استعداد الشركکات النفطية الدولية الكبرى للاستثمار في إيران مبينا ان طهران بدأت في تقييم الشركکات الدولية الراغبة في توقيع مناقصات العقود النفطية الإيرانية.
وأشار زماني إلى إجراء بلاده مفاوضات جادة مع شركکات روسية وصينية وأوروبية ترغب في العمل في إيران.
وعلى صعيد متصل أعلن مساعد شركکة النفط الوطنية الإيرانية في شؤون التنمية والهندسة غلام رضا منوجهري ان بلاده وقعت 10 مذكکرات تفاهم حتى الآن مع شركکات دولية تنشط في مجال النفط.
وأوضح منوجهري انه سيتم توقيع ست مذكکرات تفاهم أخرى قريبا مبينا ان وزارة النفط تعتزم اجراء مناقصات لتطوير حقول النفط والتنقيب والتكرير وان الشركکات الاجنبية ستكکون محورا في تطوير حقول النفط الكبيرة.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض