عقد تسلح كويتي بـقيمة 21 مليار دولار

521988_e

كويت نيوز: أكد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية أمس الجمعة أن تقارب وجهات النظر والرؤى مع واشنطن تجاه مختلف القضايا أمر يعزز مسيرة العلاقات المشتركة بين الجانبين.
وقال الشيخ صباح الخالد في كلمة خلال الدورة الأولى للحوار الاستراتيجي بين دولة الكويت والولايات المتحدة إن “مساحات الاتفاق بيننا كبيرة جدا فتقارب وجهات النظر والرؤى تجاه مختلف القضايا أمر يعزز مسيرة علاقتنا المشتركة”.
وأعرب عن اعتزاز دولة الكويت بكونها حليفا استراتيجيا للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي (ناتو) منذ عام 2004 الأمر الذي يعكس مجددا التزام واشنطن بأمن وسلامة واستقرار دولة الكويت.
وفي سياق العلاقات العسكرية قال الشيخ صباح الخالد “لدينا اتفاقية التعاون الدفاعي الموقعة في سبتمبر 1991 والتي انبثق منها عدد من اللجان بما فيها اللجنة العسكرية المشتركة والتي تلتقي بشكل مستمر ولدينا كذلك عدد من مذكرات التفاهم العسكرية في مجالات مختلفة وتستضيف دولة الكويت على أراضيها القوات الأمريكية منذ التحرير في عام 1991 حيث يوجد في الكويت قوات تقدر بنحو 12 ألف جندي في قواعدنا ومعسكراتنا”.
وأوضح أن المشتريات العسكرية منذ تحرير دولة الكويت بلغت أكثر من 25 مليار دولار “ونتفاوض حالياً على صفقات تصل قيمتها إلى 11 مليار دولار أما الصفقات التي ستطرح خلال العشر سنوات القادمة فتصل قيمتها إلى عشرة مليارات”.
وأضاف “وفي هذا السياق نأمل أن يتم الانتهاء قريبا من أحدث صفقة عسكرية بيننا وهي صفقة طائرات اف 18 ونتطلع من خلال هذا الحوار إلى تعزيز علاقات التعاون الدفاعية بين البلدين بما يخدم المصلحة المشتركة في التزام الولايات المتحدة بأمن واستقرار الكويت ومنطقة الخليج العربي”.
وفيما يتعلق بالجانب الصحي أوضح الشيخ صباح الخالد “لدينا حاليا أكثر من ثلاثة آلاف مريض يتلقون العلاج والرعاية الصحية في المستشفيات الأمريكية حيث تنفق الدولة ما يزيد على مليار دولار سنويا لعلاج مواطنينا في المستشفيات الأمريكية”.
كما أشار إلى أن استثمارات الصندوق السيادي للدولة بلغت في السوق الأمريكية ما يقارب 305 مليارات دولار في عدد من الشركات الكبيرة وهو ما يمثل نسبة 54 بالمئة من إجمالي استثمارات الصندوق.
وأوضح أن “استثماراتنا في السوق الأمريكية شهدت زيادة بنسبة 700 بالمئة خلال العشر سنوات الماضية وفي المقابل نتطلع إلى العمل سويا لزيادة حجم الاستثمار الأمريكي المباشر في الكويت”.
وبالنسبة لحجم التعاون التجاري أوضح الشيخ صباح الخالد أن مجمل التبادل التجاري خلال الخمسة أعوام الماضية بين البلدين بلغ ما يقارب 68 مليار دولار.

شاهد أيضاً

جانب من أعمال المعالجات التي تقوم بها «هيئة الطرق» على طريق الملك فيصل

كشفت الهيئة العامة للطرق والنقل البري عن تنفيذ العديد من المعالجات الهندسية لاصلاح تشوهات الطرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض