الرئيسية » محــليــات » كونا تصدر كتابا يتناول السير الذاتية لمرشحي ومرشحات مجلس الامة

كونا تصدر كتابا يتناول السير الذاتية لمرشحي ومرشحات مجلس الامة

 

الكويت: كويت نيوز: اصدرت وكالة الانباء الكويتية (كونا) ممثلة بمركز المعلومات والابحاث كتابا جديدا بعنوان (السيرة الذاتية لمرشحي ومرشحات امة ديسمبر 2012) وذلك بمناسبة انتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي ال14 المقررة في الاول من ديسمبر المقبل.

وقال رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح في تقديمه للكتاب الواقع في 166 صفحة ان الكويت تشهد في الأول من ديسمبر المقبل عرسا ديمقراطيا جديدا يضاف الى تاريخها الحافل لتعزيز المكتسبات الديموقراطية منذ اصدار الدستور في العام 1962.

وأضاف الشيخ مبارك انه في يوم الاقتراع وبموجب المرسوم الأميري رقم 20 لسنة 2012 سيتعين على 422569 ناخبا وناخبة التوجه الى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة وفقا لنظام الصوت الواحد مشيرا الى أن عدد الناخبين من الذكور في هذه الانتخابات سيكون 196754 ناخبا في حين يصل عدد النساء اللاتي يحق لهن التصويت 225815 ناخبة.

وأشار الى ان مرسوم الصوت الواحد الذي رسمه سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سيمنح فرصة لوجوه جديدة لدخول البرلمان كما أنه سيسهم في القضاء على سلبيات النظام السابق المتمثلة في تكريس الطائفية والقبلية والفئوية مبينا ان نظم الديمقراطيات الراسخة في العالم تعمل بنظام الصوت الواحد تحت قاعدة “صوت لكل شخص”.

وبين ان المرأة الكويتية ستخوض كمرشحة وناخبة في هذه الانتخابات التي تعد تجربتها الخامسة منذ أن نالت حقوقها السياسية في السادس من مايو 2005 مشيرا الى ان المرأة الكويتية حققت انجازات لافتة بفوزها بأربعة مقاعد في برلمان 2009.

واعرب الشيخ مبارك في ختام تقديمه للكتاب عن الامل في ان يكون هذا الاصدار عونا للناخبين في التعرف على مرشحيهم قبيل يوم الاقتراع وتوثيقا لمسيرة الحياة الديمقراطية في ظل المكتسبات الدستورية التي كفلها الدستور.

وفضلا عن المعلومات الموثقة عن السير الذاتية للمرشحين والمرشحات يحتوي الكتاب على النص الكامل لدستور دولة الكويت وقانون الانتخاب والتعديلات التي تمت عليه وجداول بأماكن الاقتراع واللجان الأصلية والفرعية التابعة لكل دائرة انتخابية.

شاهد أيضاً

547430_e

سامو زين بعد الحصول على الجنسية المصرية: من اليوم وبكل فخر.. أنا مصري وسوري

قال الفنان السوري سامو زين إنه حصل، أخيرًا، على الجنسية المصرية، معربًا عن سعادته البالغة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *