الرئيسية » محــليــات » الأبحاث: معدل النفايات في الكويت من الأعلى عالميا

الأبحاث: معدل النفايات في الكويت من الأعلى عالميا

 

كويت نيوز: أعلن نائب مدير عام معهد الكويت للابحاث العلمية لشؤون الابحاث د. محمد سلمان عن انطلاق ساعة البيئة الكويتية تحت شعار «إعادة تدوير النفايات» الاربعاء المقبل في حديقة اليرموك. في مؤتمر صحفي بالمناسبة ان مثل هذه المبادرات تعتبر من صلب اهتمامات المعهد ومؤسسات الدولة كافة، خاصة في ظل التدهور البيئي الذي يمتد امده لسنوات طويلة.

من جهته، قال مدير ادارة البيئة والتنمية الحضرية بالوكالة في المعهد د. عبدالنبي الغضبان، ان معدل النفايات في الكويت والخليج يعد الاعلى على مستوى العالم، لافتا الى ان معدل انتاج النفايات للفرد في الكويت يساوي 1.5 كلغ يومياً.

بدورها، اوضحت مديرة ادارة المراقبة الفنية في وزارة الكهرباء و الماء المهندسة اقبال الطيار ان الوطن العربي يخسر سنوياً حوالي 5 مليارات دولار مقابل 90 طنا من النفايات سنوياً، داعية الى تكاتف الجهود من جميع الدول لمعالجة هذه المشكلة، من خلال اعادة التدوير، موضحة ان هناك 400 مصنع مولد للطاقة الكهربائية في اوروبا تعمل عبر حرق النفايات و100 مصنع في اليابان، و89 في الولايات المتحدة و79 في آسيا.

من جانبه، قال مختار اليرموك عبدالعزيز المشاري ان منطقة اليرموك تعتبر اول من رفع شعار الحفاظ على البيئة منذ سنوات طويلة، لافتا الى ان حملة «لتكن اليرموك جميلة ونظيفة» حققت نتائج جيدة على صعيد الحفاظ على البيئة، مضيفاً ان مساحة الحديقة تقدر ب‍ـ 1300 متر.

وبينت مديرة العلاقات العامة والاعلام في الوطنية للاتصالات فاطمة دشتي ان الوطنية للاتصالات دعمت مشروع ساعة البيئة لثقتها باهميته وحيويته، وايماناً من الشركة بأنه يعتبر سابقة في الكويت، لافتة الى ان المشروع سيعمل على خلق اماكن صديقة للبيئة، مشيرة الى ان دعم ومشاركة الوطنية للاتصالات جاء كجزء من المسؤولية المجتمعية نحو المجتمع وتطوير ونهضة هذا البلد نحو التنمية المستدامة، مؤكدة ان المشاريع البيئية تعد استثمارا طويل الامد.

ولفت مدير ادارة شؤون البيئة في بلدية الكويت عدنان سيد محسن الى ان بلدية الكويت اعدت الكراسة الخاصة بانشاء مصنع للاستفادة من المخلفات وتم طرحه للدراسة الفنية والاقتصادية، مضيفاً انه مع نهاية العام الجاري سيتم الانهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية وسيطرح المشروع مطلع العام المقبل، على ان يستوعب المصنع %50 من النفايات وعلى مساحة 500 الف متر مربع على ان يكون نصفه للردم الصحي.

شاهد أيضاً

547374_e

5 خطط لتطوير الإدارة القانونية إلكترونيا

في إطار رفع مستوى أداء الإدارة القانونية وتنفيذ الخطط الخاصة بها من خلال نقلها إلى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *