الرئيسية » الاقتصاد » المحاسبة يطلب من “البترول” بيان أسباب استمرار خسائر شركاتها

المحاسبة يطلب من “البترول” بيان أسباب استمرار خسائر شركاتها

 

كويت نيوز: أكد تقرير استمرار تحقيق خسائر من العديد من الشركات التابعة لشركة البترول الكويتية العالمية التي يرأسها حسين اسماعيل، بالاضافة الى ان بعضها حقق خسائر على الرغم من تحقيقها ارباحا خلال السنوات المالية السابقة.

وسبق لديوان المحاسبة ان اشار الى ذلك في تقريره عن السنوات المالية السابقة، وافادت المؤسسة في حينه بأن الخسائر في بعض الشركات التابعة يتمثل في زيادة التنافس في سوق خدمات الطيران، وزيادة المصروفات التشغيلية والادارية للشركة، وان تطبيقها لبعض السياسات المحاسبية لتوزيع التكاليف خفضت المصروفات في بعض الشركات الاخرى، وان بعض الشركات من المتوقع زيادة كميات البيع بها، وان يكون هامش الربحية فيها عاليا.

وطلب الديوان بيان اسباب استمرار تحقيق تلك الخسائر وبمعدلات كبيرة عن السنوات السابقة، والعمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحسين اداء تلك الشركات.

وعدد بعض الملاحظات التي شابت انشطة شركة كي.بي.سي هولدنجز (اوروبا) وقال: تبين من المراجعة للبيانات المالية للشركة في 2012/3/31 استمرار تأثر نتائج اعمال الشركة بنتيجة اعادة تقييم المخزون، حيث حققت صافي خسائر قبل اعادة تقييم المخزون والضرائب المتعلقة به بلغت 69.39 مليون دولار اميركي وبنقص قدره 181.36 مليون دولار اميركي، وبما نسبته %161.9 عن الارباح المحققة في السنة المالية السابقة.

وسبق للديوان ان اشار الى ذلك في تقاريره عن السنوات المالية السابقة، وافادت المؤسسة في حينه بأنه تم الاحتفاظ بالمخزون الاجباري الذي يتم تحديده من قبل الدول التي تمارس فيها الشركة نشاطها، كما انها تعمل على تلك المخزون الامثل والتخلص من اي فائض في المخزون.

خسائر اعادة التقييم

وطلب الديوان قيام المؤسسة بدراسة جميع المعوقات التي ادت الى تحقيق الشركة خسائر قبل اعادة تقييم المخزون هذا العام وايجاد الحلول والبدائل لتحقيق ارباح وبما يتناسب مع الاهداف والاستراتيجية طويلة الامد التي انشئت من اجلها.

وافادت المؤسسة بأن الاسباب الرئيسية التي ادت الى تحقيق الشركة خسائر قبل اعادة تقييم المخزون هذا العام تتمثل بأن هوامش عمليات التكرير والتصنيع لا تزال ضعيفة، مسببة خسائر تشغيلية كبيرة لا سيما في مصفاة يوروبورت، كما ان ازمة النفط الليبي والحظر العالمي المفروض على النفط الايراني اديا الى التوجه لشراء النفط الجزائري ذي التكلفة الاعلى مما اثر ذلك كثيرا على نتائج مصفاة ميلازو، وان الارباح التشغيلية لقطاع التسويق ايضا لا تزال في مستويات السنوات الاخيرة نفسها، ولكن عودة الركود الاقتصادي اثرت كثيرا على نتائج القطاع في الربع الاخير من العام المالي، كما ان الشركة تحملت تكاليف بيئية متعلقة بمجمع الكيماويات السابق التابع لمصفاة يوروبورت ضمن بند التكاليف الاستثنائية وغير المتكررة نتيجة التزام الشركة للسلطات الهولندية بتخصيص مبلغ 30.3 مليون دولار اميركي لتنظيف التربة من التلوث الناجم عن مصنع قديم للكيماويات كانت تمتلكه شركة Gulf Oil.

وان الشركة ملتزمة بتحقيق اهداف الخطة الاستراتيجية الطويلة الامد 2030 والتي تم اقرارها من قبل المؤسسة، حيث تم اعتماد ميزانية بهدف تطوير مصفاة يوروبورت لمواكبة متطلبات السوق وتحقيق الارباح المستهدفة. كما سوف تستمر الشركة في تطبيق نظام Performance Enhancement Program لتقليص النفقات وزيادة العوائد، ومن المتوقع ان تستطيع الشركة تقليص النفقات بمبلغ 11.8 مليون دولار اميركي وزيادة الايرادات بمبلغ 4.5 ملايين دولار اميركي وتقليص رأس المال العامل بمبلغ 1.2 مليون دولار اميركي من خلال البرنامج.

وعقب الديوان مؤكدا على اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لتلافي الاسباب التي ادت الى تلك الخسائر، والعمل على تحقيق ارباح تشغيلية تتناسب مع حجم الاموال المستثمرة.

وأفادت المؤسسة بان شركة كي. بي. سي. هولدينجز (اوروبا) شركة قابضة تتلقى ايراداتها من توزيعات ارباح الشركات التابعة ومن الفوائد مخصوم منها حصتها من التكاليف الادارية. وتعود اسباب خسارة تلك الشركة في السنة المالية 2012/2011 بشكل رئيسي الى عدم حصولها على اي توزيعات ارباح من الشركات التابعة لها، بسبب ان هذه التوزيعات سوف تخصم منها الضرائب، وانخفاض اسعار الفائدة على الودائع وعلى القروض المقدمة نتيجة الاوضاع الاقتصادية. في المقابل زادت حصة الشركة من التكاليف الادارية الموزعة، ويعود ذلك بسبب رئيسي الى التوسع في آسيا وزيادة تكاليف التدريب للموظفين بالخارج، هذا وسوف تحقق الشركة ارباحا عند بدء الانشطة في آسيا وتحسن الاوضاع الاقتصادية والتي سوف تؤثر بطبيعة الحال على اعمال الشركة بأوروبا.

اما في ما يخص KP Europe فإن الخسائر تمثل مصروفات تشغيلية وادارية للشركة وتطبيق بعض السياسات المحاسبية لتوزيع التكاليف والتي ادت الى الاستفادة من التخفيضات الضريبية.

وأمّا بخصوص Reffineria de Milazzo فإن هذه الشركة تقوم بتكرير النفط الخام واخذ رسوم تكرير لتغطية تكاليفها من مساهميها KUPIT وENI بحيث تصل الى نقطة التعادل في نهاية السنة المالية والتي تنتهي بشهر ديسمبر من كل عام، وان الخسائر المبينة بالتقرير مرتبطة بتأثير معايير المحاسبة الدولية في معالجة التكاليف، وبالتالي ليست سوى تسوية محاسبية متوافقة مع القواعد المحاسبية لشركة KPI واحكام الاتفاقات للمشروع المشترك JV مع شركة ENI والتي مع مرور الوقت يصبح متوسطها صفرا وليس لها علاقة بالاداء، حيث ان ارباح المصفاة او خسائرها تكون مدرجة ضمن الحسابات الختامية المدققة لشركة KUPIT والتي بدورها تكون مشمولة ضمن الحساب الختامي لشركة KPI.

وفي ما يتعلق بشركة KP China Limited تندرج تحت هذا الكيان القانوني شركتان هما China KPIL المختصة في مبيعات الزيوت وتعتبر مركز ربحية ولم تحقق ارباحا هذه السنة ولكنها كانت قريبة من نقطة التعادل، والشركة الاخرى هي Sino – Kuwait Refinery وتعتبر مركز تكلفة، حيث انها الشركة المسؤولة عن المصروفات الادارية المتعلقة بمشروع المصفاة المشتركة، وترجع خسارة الشركة الى استمرار تكبد التكاليف ولم يصاحبها اي ايرادات.

كما افادت بان KP Naftna Druzba بلغت خسائر المخزون في السنة المالية 2012/2011 مبلغ 290000 دولار اميركي مقارنة بمبلغ 240000 دولار اميركي كأرباح في عام 2011/2010، وتمثل خسائر المخزون السبب الرئيسي لتدهور الارباح الدفترية للشركة، ولكن في المقابل وخلال الربع الاخير من السنة المالية تم توقيع عقود جديدة لتزويد عملاء في ايطاليا والتي بدورها سوف تحسن من اداء الشركة.

وبالنسبة الى شركة KP Aviation Deutschland فإن المنافسة في السوق الالماني لا تزال شديدة منذ سنوات عدة ففي العام الماضي ساهمت الارباح المحققة من إعادة تقييم المخزون والمقدرة بمبلغ 1.57 مليون دولار اميركي بتقليل خسائر الشركة الى 112 الف دولار اميركي، وعلى النقيض من ذلك ونتيجة استقرار اسعار النفط الخام نسبيا فان الارباح المحققة من اعادة تقييم المخزون خلال العام الحالي كانت 30 الف دولار اميركي فقط، وفي الوقت نفسه ركزت الشركات المتنافسة نشاطاتها في مطار فرانكفورت مما ادى الى انخفاض اجمالي هامش الربح بمبلغ 1.3 مليون دولار اميركي عن العام السابق، وتتوقع الشركة ارتفاعا بالارباح خلال عام 2013/2012 كنتيجة اتفاقيات التوريد والخدمات اللوجستية مع KP Aviation Netherlands.

وبالنسبة الى شركة KP Europort فان خسائر مصفاة يوروبورت هي مزيج من عدة عوامل اهمها، الانخفاض الحاد لهوامش التكرير عالميا، وتدني دخل المصفاة من تأجير الخزانات نتيجة لقيام الشركة بتنفيذ برنامج صيانة موسع للخزانات، كما قابل ذلك انخفاض القيمة الايجارية للخزانات مقارنة بالقيمة المتوقعة بالميزانية، وكما ذكرنا يجب الاخذ بعين الاعتبار التزام الشركات للسلطات الهولندية بتخصيص مبلغ 30.3 مليون دولار اميركي لتنظيف التربة من التلوث الناجم عن مصنع قديم للكيماويات كانت تمتلكه شركة Gulf Oil.

تخفيف التكاليف

وتقوم الشركة حاليا بتنفيذ عدة برامج لتخفيض التكاليف وتحسين الاداء كنظام 6 Sigma، هذا وقد حصلت الشركة على الموافقات المطلوبة لبدء دراسات مشروع ضخم لتطوير المصفاة بما يلبي احتياجات السوق المستقبلية وتحويل المصفاة للربحية، وايضا فيما يتعلق بشركة ‍KP Belgium فان الخسائر ناتجة بشكل اساسي عن خسائر العملة والمقدرة بمبلغ 28 مليون دولار من العمليات الا ان الارباح المرتبطة بها قدرت بمبلغ 30 مليون دولار اميركي انعكست في حسابات الشركة في هولندا.

كما ان عمليات بيع وشراء العملات تتم من خلال فرع الشركة في هولندا الذي يقوم بدور قسم خزانة موحد لأفرع الشركة في هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ.

اما بخصوص شركة KP Aviation Netherlands فقدرت الخسائر المحققة من اعادة تقييم المخزون في السنة المالية 2012/2011 بمبلغ 3.6 ملايين دولار اميركي بالاضافة الى ذلك ادت المنافسة الشديدة بين الموردين الى انخفاض اجمالي هامش الربح بمقدار 2.7 مليون دولار اميركي.

في مقابل ذلك، فان الاتفاقيات الجديدة للامداد والخدمات اللوجستية التي اخذت حيز التنفيذ مطلع السنة المالية 2013/2012 سوف تساهم بتحسين الربحية بشكل كبير في السنوات القادمة.

وعقب الديوان على اهمية العمل على ايجاد الحلول المناسبة لتلافي المعوقات والمشاكل وسرعة البدء في الدراسات المتعلقة بتطوير مصفاة يوروبورت التي اشارت اليها المؤسسة بردها واتخاذ الاجراءات الكفيلة لتنفيذ برامج لتخفيض التكاليف وتحسين الاداء وتطوير المرافق وذلك للحد من تلك الخسائر وتحقيق ارباح مستقبلا والعمل على زيادة حجم المبيعات والحد من المصروفات التشغيلية والادارية المتزايدة، وذلك لتحقيق ارباح تشغيلية.

 

شاهد أيضاً

547193_e

البورصة تغلق على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الأثنين على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 5ر22 نقطة للسعري …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *