الجامعة في يومها الأول… ازدحام ومخالفات

1280x960

كويت نيوز: تحت شعار “الازدحام سيد الموقف”، دشّن طلبة جامعة الكويت عامهم الدراسي الجديد، وسط حضور كثيف في مختلف الكليات الجامعية، لاسيما من قبل المستجدين، معلنين في نفس الوقت تذمرهم من الازدحام المروري الشديد المحيط بمواقع الدراسة، خصوصاً في شارع جمال عبدالناصر المحاذي لمباني الجامعة بموقع الشويخ، فضلا عن صعوبة الحصول على مواقف سيارات خاصة للطلبة في موقعي كيفان والخالدية، ما أسفر عن تسجيل مخالفات مرورية بحق الطلبة، نظراً لاستغلالهم مواقف يمتنع الوقوف فيها.

«الشويخ»

وفي نظرة سريعة حول الجو الدراسي بموقع الشويخ، الذي يضم كليات الحقوق، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإدارية، فقد لوحظ وجود الطلبة منذ الصباح الباكر، ليجدوا القوائم الطلابية على أهبة الاستعداد لاستقبالهم عند القاعات الدراسية، لتقديم المساعدة وتوزيع “الفايلات” والمذكرات كنوع من التسويق للقائمة.

«كيفان»

أما في موقع كيفان، الذي يضم كليات الآداب، والتربية، والشريعة والدراسات الإسلامية، فقد بدأ اليوم الأول بازدحام مروري شديد، ليشهد الطلبة “السيناريو” المعتاد في أوقات مبكرة من صباح أمس، بينما كانت سيدة الموقف في الازدحام كلية “التربية” كعادتها السنوية، لينال العديد من الطلبة مخالفات مرورية، لصعوبة الحصول على مواقف.

وتمثل اليوم الأول في كليات “كيفان” بحضور طلابي كبير، والتزام الطلبة بمواعيد محاضراتهم، الأمر الذي أدى إلى اكتظاظ الممرات في كلية الآداب بالعديد من الطلاب والطالبات، ولا يقتصر اليوم الأول على حضور الطلبة فقط، بل كان هناك دور مهم للقوائم الطلابية، التي تقبل على الانتخابات خلال الأسبوع المقبل، وتواجدت العديد من القوائم الطلابية مع بداية اليوم الدراسي، إذ تميزت كل قائمة عن الأخرى بارتداء “باج” القائمة المنتخبة.

وبادرت القوائم الطلابية بتوجيه وإرشاد الطلبة المستجدين من خلال اتخاذها الممرات المؤدية إلى الفصول الدراسية إلى مكان لإرشاد الطلبة المستجدين عن القاعات الدراسية، وأوقات المحاضرات.

«الخالدية» بلا مواقف

ولم يختلف السيناريو في موقع الخالدية عن كل عام، فقد كان العنوان السائد له هو “دون مواقف” أمام كليات الجامعة، الأمر الذي دفع الطلبة إلى التذمر في اليوم الأول بسبب ازحامات المرور، مما أسفر عن تأخر الكثير من الطلبة عن محاضراتهم، والتخلف عن وقت الحضور.

ورصد العديد من أعضاء هيئة التدريس في كليتي الهندسة والبترول والعلوم في اليوم الدراسي الأول حالات غياب للطلبة لم تتعد الـ40%، وبحسب رأي الأساتذة، فإن ذلك مؤشر جيد.

وشدد الأساتذة في نفس الوقت على الطلبة بضرورة عدم التأخر عن المحاضرات، و”من يتخلف عن موعد الحضور فإنه يسجل بحقه غياب”.

برامج طموحة

من جهته، أكد مدير جامعة الكويت د. حسين الأنصاري أن الجامعة أعدت عدتها لاستقبال الطلبة المستمرين والمستجدين، وأعضاء هيئتها الأكاديمية والمساندة، مشيرا الى أنها تسعى جاهدة إلى إيجاد بيئة تعليمية ايجابية وجاذبة لأبنائها الطلبة، لكما تتطلع لتقديم عدة مشاريع وبرامج طموحة، وتحرص على التفاعل والمشاركة الطلابية في كل ما تقدمه من برامج وأنشطة طلابية.

وقال الأنصاري، في تصريح صحافي بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد: «في مطلع العام الجديد، يسعدني أن أرحب بكم في جامعتكم التي تعتز بكم وبانتمائكم إليها، ويسرني تهنئتكم بالعام الدراسي الجديد 2016/ 2017، متمنيا أن يكون بإذن الله عاما دراسيا يملؤه الجد والاجتهاد والمعرفة، وحافلا بالإنجازات والتطلعات لمستقبل أكثر إشراقا».

وتقدم د. الأنصاري بخالص التهنئة لكل منسوبي الجامعة من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والأكاديمية المساندة والعاملين الذين حرصوا على توفير كل السبل المناسبة للطلبة لزيادة تحصيلهم العلمي والارتقاء بخبراتهم العلمية والعملية في جميع الكليات الجامعية، متمنيا لكم التوفيق والسداد، وتحقيق كل ما تتطلعون إليه من طموح لخدمة مجتمعنا وتنميته.

شاهد أيضاً

طقس مائل للحرارة نهاراً معتدل ورطب نسبياً ليلاً.. والعظمى 34

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يسود طقس مائل للحرارة والرياح متقلبة الاتجاه إلى جنوبية شرقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض