الرئيسية » خارجيات » العاهل السعودي يستقبل “نساء الشورى”

العاهل السعودي يستقبل “نساء الشورى”

 

استقبل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الثلاثاء أعضاء مجلس الشورى الجديد، الذي يضم نساء للمرة الأولى في تاريخ المجلس.

وألقى الملك عبد الله كلمة في هذه المناسبة، أشار فيها خصوصا إلى وجود النساء في المجلس الجديد. وكان العاهل السعودي قد أعاد تشكيل مجلس الشورى بأمرين ملكيين في شهر يناير الماضي، وعين 30 امرأة فيه لأول مرة في تاريخ المملكة.

وينص الأمر الملكي الأول على تخصيص 20% من مقاعد المجلس للنساء، بينما يتضمن الأمر الملكي الثاني أسماء أعضاء المجلس المعينين البالغ عددهم 150عضوا.

وجاء في الأمرين الملكيين أن قرارات العاهل السعودي اتخذت بالتشاور مع العلماء، وهما يحددان طريقة مشاركة النساء في المجلس الذي يتمتع بصفة استشارية فقط، ويوضحان أن قسما من القاعة سيخصص لهن، كا سيخصص لهن مدخل منفصل عن مدخل الأعضاء الآخرين.

وأدى أعضاء مجلس الشورى السعودي الـ150 وبينهم الـ 30 امراة، اليمين أمام الملك عبد الله في احتفال جماعي في قصره بالعاصمة الرياض.

وقال الملك في كلمة مقتضبة إن “التطور الذي نسعى إليه جميعا يقوم على التدرج بعيدا عن أي مؤثرات”.

ودعا إلى “تفعيل أعمال المجلس بعقلانية لا تندفع إلى العجلة التي تحمل في طياتها ضجيجا بلا نتيجة”، كما طالب الأعضاء “بتحكيم العقل بمواجهة أي مسالة تعرض عليكم”.

وقال: “أريد أن ألقي السلام على أخواتي كلهن” داعيا لهن بالتوفيق في مهامهن الجديدة.

ومعظم المعينات في المجلس وبينهن أميرتان، من الجامعيات أو ناشطات المجتمع المدني، ومن هؤلاء بالخصوص ثريا عبيد التي كانت تولت منصب أمين عام مساعد في الأمم المتحدة.

شاهد أيضاً

3_26_201732814PM_10327633841

نزوح آلاف السكان من الرقة السورية خوفاً من انهيار سد الفرات

بدأ آلاف من سكان مدينة الرقة السورية بالخروج من المدينة والتوجه الى الريف الشمالي والجنوبي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *