الرئيسية » الاقتصاد » بيتك: تراجع اجمالي قيمة التداولات العقارية 23 بالمئة في يناير

بيتك: تراجع اجمالي قيمة التداولات العقارية 23 بالمئة في يناير

 

كويت نيوز: قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان اجمالي قيمة التداولات العقارية في يناير الماضي بلغ 303 ملايين دينار متراجعة بنسبة 23 في المئة عن التداولات المسجلة في ديسمبر الماضي.
واضاف (بيتك) في تقريره الشهري الصادر اليوم عن سوق العقارات المحلية ان اجمالي قيمة تداولات العقارات في يناير الماضي تراجع بنسبة 14 في المئة عن قيمتها المسجلة في يناير من عام 2012.

وعزا التراجع في قيمة التداولات الى انخفاض قيمة التداول العقاري للسكن الخاص في شهر يناير مقارنة بديسمبر الماضيين بنسبة بلغت 25 في المئة اضافة الى انخفاض التداولات العقارية الاستثمارية بين الشهرين المذكورين بنسبة 29 في المئة في حين شهدت التداولات التجارية انخفاضا قدره 8 في المئة وتحسنت التداولات العقارية على عقار المخازن الحرفي بنحو 11 في المئة.

وعن توزيع التداولات العقارية وفقا للعقود والوكالات قال التقرير ان اجمالي التداولات العقارية وفقا للعقود انخفض بقيمة قدرها 106 مليون دينار ونسبتها 41 في المئة عن اجمالي قيمة تداولات العقود في شهر ديسمبر الماضي اذ حققت حوالي 261 مليون دينار في يناير مقارنة بنحو 368 مليون في ديسمبر الماضيين.

وذكر ان التداولات عن طريق الوكالات سجلت ارتفاعا بنحو 15 مليون دينار وبنحو 35 في المئة عن قيمتها في ديسمبر لتبلغ نحو 42 مليون دينار في شهر يناير الماضي مقارنة باجمالي التداولات العقارية في الوكالات البالغ حوالي 28 مليون دينار في شهر ديسمبر الماضي .

واوضح التقرير ان قيمة التداولات العقارية الاجمالية لشهر يناير تضمنت ما نسبته 53 في المئة للسكن الخاص منخفضة عن حصتها في شهر ديسمبر الماضي والبالغة 54 في المئة وحلت العقارات الاستثمارية في المرتبة الثانية بحصة قدرها 31 في المئة.

وقال التقرير ان التداولات العقارية التجارية شكلت نحو 14 في المئة من اجمالي قيمة التداولات في شهر يناير الماضي مرتفعة عن نسبتها من قيمة اجمالي تداولات شهر ديسمبر الماضي البالغة 11 في المئة في حين ساهمت العقارات الحرفية والمخازن مجتمعة خلال شهر يناير الماضي بحصة قدرها اثنان في المئة من قيمة اجمالي التداولات في شهر يناير. واضاف انه نتيجة للانخفاض في قيمة اجمالي التداولات العقارية ارتفع مؤشر متوسط قيمة الصفقة العقارية الاجمالية في يناير مقارنة بشهر ديسمبر الماضيين ليسجل نحو 408 ألف دينار في يناير مقارنة بحوالي 381 ألف دينار في شهر ديسمبر الماضي.

وارجع التقرير ارتفاع مؤشر متوسط قيمة الصفقة في يناير الماضي في جزء منه الى انخفاض مواز في إجمالي عدد الصفقات المتداولة التي بلغت 744 صفقة بانخفاض قدره 294 صفقة وبنسبة انخفاض بلغت 28 في المئة عن عدد الصفقات العقارية الاجمالية في ديسمبر الماضي.

وبين التقرير ان محافظة الأحمدي استحوذت على أعلى نسبة من التداولات في يناير الماضي حيث بلغ عدد الصفقات المتداولة 376 صفقة بنسبة استحواذ بلغت 51 في المئة وجاءت محافظة حولي في المرتبة الثانية بعدد صفقات بلغ 118 صفقة وبحصة قدرها 16 في المئة تليها محافظة مبارك الكبير بعدد صفقات بلغ 95 صفقة وبنحو 13 في المئة.

وذكر ان محافظة الفروانية احتلت المرتبة الرابعة بعدد تداولات بلغ 72 صفقة وبنسبة 10 في المئة في حين جاءت محافظة العاصمة في المرتبة الخامسة ب 49 صفقة بنسبة سبعة في المئة في حين حلت محافظة الجهراء في المرتبة السادسة ب 34 صفقة وبنسبة 5 في المئة.

شاهد أيضاً

1280x960

«الحوكمة» تفصل المهام والمسؤوليات بين مؤسسات الدولة

اختتم مؤتمر “الحوكمة” الثاني في دول مجلس التعاون الخليجي جلساته أمس، بحضور العديد من الاقتصاديين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *