«الوطني»: رفع أسعار الفائدة الأميركية أصبحت مسألة وقت

1280x960

كويت نيوز: استمر انخفاض أسعار النفط مع ارتفاع مخزونات الخام الأميركي والبنزين بشكل غير متوقع إلى 2.5 مليون برميل مقابل المتوقع -0.5 مليون برميل.

قال تقرير بنك الكويت الوطني، إن رئيسة مجلس الاحتياط الفدرالي الأميركي «البنك المركزي»، جانيت يلين، بعد أسبوع من ترقب الأسواق لخطابها، أفادت بأن «كفة رفع أسعار الفائدة أصبحت أقوى مع اقتراب الاقتصاد الأميركي من أهداف البنك المركزي»، مما أدى إلى ارتفاع الدولار الأميركي بسرعة مقابل سلة من العملات.

وذكرت يلين، وفق التقرير، أن أداء الاقتصاد الأميركي وتوقعات التضخم تعطي البنك المركزي مجالاً أكبر لرفع أسعار الفائدة. وارتفع احتمال رفع أسعار الفائدة عقب خطاب يلين إلى 42 في المئة في سبتمبر و65 في المئة في ديسمبر.

وفي التفاصيل، وعلى صعيد العملات، بدأ مؤشر الدولار الأميركي ، الذي يقيس الدولار الأميركي مقابل سلة من 6 عملات، الأسبوع عند 94.718 وتمكن من بلوغ أعلى مستوى له عند 95.59 بعد خطاب يلين.

وبدأ اليورو الأسبوع عند 1.1302 مقابل الدولار، وتمكن من بلوغ أعلى مستوى له لفترة قصيرة عند 1.1354، وتراجع اليورو ببطء مع ارتفاع التكهنات بشأن قيام البنك المركزي الأوروبي بالمزيد من إجراءات التحفيز والبيانات الأميركية القوية، وأنهى اليورو الأسبوع عند 1.1200.

وبدأ الجنيه الإسترليني الأسبوع عند 1.3058، وبلغ أدنى مستوى له مقابل الدولار عند 1.3026، لكن سرعان ما ارتفع الجنيه مع تأكيد التوقع الثاني للناتج المحلي الإجمالي البريطاني في الربع الثاني على قوة النمو في أعقاب التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتمكن اليورو من إنهاء الأسبوع عند 1.3140.

وفي آسيا، بقي الين الياباني ملاذاً آمناً للمستثمرين، واستمر في الارتفاع مقارنة بالعملات الأخرى، واستمر الأداء المتفوق للين بالضغط على الأسهم اليابانية مع تأثيره على الصادرات، وبدأ الين الأسبوع مقابل الدولار عند 100.41، وتمكن من بلوغ أدنى مستوى له عند 99.91، لينهي الأسبوع عند 101.85 بعد خطاب يلين.

ومن ناحية السلع، استمر انخفاض أسعار النفط مع ارتفاع مخزونات الخام الأميركي والبنزين بشكل غير متوقع إلى 2.5 مليون برميل مقابل التوقع البالغ -0.5 مليون. وبالإضافة إلى ذلك، ادعى المحللون أن ارتفاع سعر النفط في أغسطس كان مبالغاً فيه، وأن التجميد المقترح للإنتاج النفطي عند المستويات الحالية القريبة من القياسية، لن تساعد على خفض فائض المعروض في الأسواق.

وإضافة إلى ذلك، كان الذهب عند أدنى مستوى له منذ شهر مع بقاء المستثمرين حذرين بسبب خطاب يلين، لأن أسعار الذهب حساسة جداً لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، مما يرفع من تكلفة امتلاك أصول بلا عائد. وتمكن الذهب من بلوغ أدنى مستوى له عند 1317.46 في المئة.

شاهد أيضاً

الدولار الأمريكي يستقر عند 0,307 دينار واليورو عند 0,329

كونا – استقر سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار الكويتي اليوم الخميس عند مستوى 307ر0 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض