تركيا خططت لعملية سوريا قبل عامين.. والانقلابيون منعوها

820162518496569

كويت نيوز: أعلن مسؤول تركي، أن بلاده خططت لعملية عسكرية في سوريا منذ عامين، قبل شن عملية عسكرية هذا الأسبوع، غير أن عوامل عدة آنذاك حالت دون ذلك، خصوصا الخلافات مع واشنطن.

ودخلت دبابات تركية ومئات من عناصر الفصائل السورية المقاتلة الأربعاء إلى الأراضي السورية؛ لاستعادة السيطرة على بلدة جرابلس الحدودية، وإبعاد القوات الكردية.

وأثار توقيت هذه العملية أسئلة كثيرة؛ إذ إن تنظيم الدولة كان يسيطر على جرابلس منذ ثلاث سنوات، دون أن يصدر رد فعل عن أنقرة.

وقال مسؤول تركي، مشترطا عدم الكشف عن اسمه، إن الحكومة التركية خططت “لاجتياح منذ أكثر من عامين”، لكن ذلك “تأخر”؛ بسبب عوامل عدة.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة شككت في جدوى خطط تركيا لتحرير جرابلس، قائلا إن “حجتها الأساسية كانت ببساطة أن أعداد المقاتلين المعتدلين لم يكن كافيا لتحرير جرابلس وأجزاء أخرى من شمال سوريا”.

وأضاف المسؤول أن أنقرة قدمت للبيت الأبيض في آذار/ مارس لائحة بـ”المقاتلين المعتدلين”، وعددهم 1800، فضلا عن 600 عنصر إضافي يمكنهم تنفيذ العملية.

الانقلاب

وشدد المسؤول التركي على أن عناصر من الجيش التركي، من الذين شاركوا في محاولة الانقلاب ضد الرئيس رجب طيب أردوغان في 15 تموز/ يوليو، قاموا أيضا بمنع التدخل العسكري في سوريا.

وأوضح أن بعضا من كبار الضباط “المؤثرين” في الجيش منعوا ذلك؛ من خلال لجوئهم إلى ادعاءات كاذبة.

شاهد أيضاً

استئناف محاكمة ترمب اليوم

تُستأنف المحاكمة التاريخية للرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس في نيويورك، وسط احتمال تشكيل هيئة المحلّفين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض