الرئيسية » خارجيات » تونس.. الآلاف يتظاهرون تأييدا للنهضة

تونس.. الآلاف يتظاهرون تأييدا للنهضة

 

تظاهر عشرات الآلاف من أنصار حركة النهضة في التونسية، السبت، في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة، مطالبين بالدفاع عن “شرعية” الحكومة الحالية، في حين قللت المعارضة من أهمية هذه المظاهرات في مواجهة مطالبها الهادفة إلى المشاركة في الحكومة.

وطالب المتظاهرون بالدفاع عن “شرعية” المجلس الوطني التأسيسي والحكومة المنبثقة عنه، إضافة إلى التنديد بالمعارضة التي اتهموها بالارتباط بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وتشهد تونس التي كانت مهد ما عرف بـ”الربيع العربي” أزمة سياسية هي الأسوأ في البلاد إثر اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد الأسبوع الماضي على يد مجهولين أمام بيته.

وبعد مقتل بلعيد قال رئيس الوزراء حمادي الجبالي إنه سيشكل حكومة كفاءات لاحتواء الأزمة لكن حزبه النهضة الإسلامي الذي ينتمي إليه رفض مقترحه مما دفعه للتلويح  بالاستقالة.

ورفع المتظاهرون شعارات “الشعب يريد النهضة من جديد” ” لا تراجع عن الشرعية” “أوفياء أوفياء لدماء الشهداء”، كما رددوا أهازيج تنادي بالوحدة الوطنية والمطالبة باجتثاث “فلول” النظام السابق.

وجرت المظاهرة وسط إجراءات أمنية مكثفة دون أن يتم تسجيل أي مواجهات. وبدت المظاهرة أقرب إلى استعراض للقوة بعد أن خرج الأسبوع الماضي عشرات الآلاف من العلمانيين في جنازة شكري بلعيد وصفت بأنها أكبر حشد منذ الثورة.

وترى حركة النهضة أن تونس تحتاج في هذه المرحلة إلى حكومة ائتلاف سياسية تجمع أكبر عدد من الأحزاب السياسية في البلاد.

ومن المفارقات أن مبادرة رئيس الحكومة بتكوين حكومة غير سياسية تحظى بموافقة أغلب الأحزاب العلمانية المعارضة التي ترى أنها أفضل مخرج للأزمة السياسية للبلاد بينما يرفضها حزبه.

وجمع الجبالي الجمعة ولأول مرة حركة النهضة الإسلامية مع أغلب الأحزاب العلمانية على طاولة الحوار لمناقشة الحكومة الجديدة. وقال الجبالي عقب الاجتماع إن المشاورات كانت إيجابية وستستمر يوم الاثنين المقبل.

شاهد أيضاً

1280x960

لقاء بين الملك #سلمان و #السيسي

التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، على هامش القمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *