الرئيسية » الاقتصاد » (البترول العالمية)..الانتهاء من مشروع تطوير مصفاة يوروبورت الكويتية بروتردام عام 2016

(البترول العالمية)..الانتهاء من مشروع تطوير مصفاة يوروبورت الكويتية بروتردام عام 2016

 

الكويت: كويت نيوز: توقع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة البترول الكويتية العالمية حسين اسماعيل الانتهاء من مشروع تطوير وتحسين ربحية مصفاة يوروبورت الكويتية (اورانج) الواقعة في ميناء روتردام الهولندي في اغسطس 2016.
واضاف اسماعيل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الشركة خططت للاستثمار في تطوير وتحسين ربحية مصفاة يوروبورت المملوكة لمؤسسة البترول الكويتية بتكلفة اجمالية تبلغ 879 مليون دولار امريكي من خلال اعادة هيكلة منتجاتها البترولية عبر انشاء وحدات تكريرية جديدة بهدف التوسع في انتاج الديزل الخالي من الكبريت والزيوت وتحديث مرافق اخرى فضلا عن التكاليف الاخرى المتعلقة بالكهرباء والتراخيص.
واوضح انه ستتحسن نسبة انتاج المشتقات الوسطى كالكيروسين والديزل حيث من المتوقع زيادة الطلب عليهما في اوروبا وبالأخص منتج الديزل وذلك بحسب الدراسات التسويقية الجديدة كما ستخفض نسبة انتاج زيت الوقود تماشيا مع توقعات العرض والطلب المستقبلية للمنتج.
وافاد بأن قيمة الاستثمار (للتسويق والتصنيع) لشركة البترول الكويتية العالمية تبلغ في هولندا نحو 500 مليون دولار امريكي.
وبخصوص الخطة التنفيذية للمشروع افاد بانه تم الانتهاء من الدراسات الهندسية الاولية للمشروع ويتوقع ان تتم في شهر مارس العام المقبل على ان تعرض النتائج على مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية في مايو المقبل مضيفا انه بحسب الخطة يتوقع ان يتم التوقيع مع البنوك الممولة في سبتمبر المقبل وتوقيع عقود الهندسة والشراء والبناء في اكتوبر على ان تشغل الوحدات الجديدة في اغسطس 2016.
وحول اخر تطورات المشروع اكد انه تم التوقيع مع مستشار الدراسة الهندسية الاولية ومع مستشار الدراسات التسويقية الاوربية والانتهاء من اختيار التكنولوجيا المستخدمة للوحدات الجديدة ومن الدراسة البيئية للمشروع ووضع خطة الحصول على التصاريح القانونية للمشروع مع الحكومة الهولندية كما تم الاتفاق على البنود الاساسية للحوافز التشجيعية مع الحكومة الهولندية والانتهاء من دراسة المخاطر الفنية والاقتصادية للمشروع ووضع الحلول لها.
واوضح اسماعيل ان المصفاة تعتبر من المصافي الصغيرة مقارنة بالمصافي العالمية وذات قدرة محدودة حيث تسعى الشركة لاستثمارها في تطوير طاقتها التحويلية لافتا الى ان الطاقة الانتاجية للمصفاة بالنسبة للنفط الخام لن تتغير وهي بمعدل 88 الف برميل يوميا ويشكل النفط الخام الكويتي المستخدم فيها النصف.
وذكر ان للشركة وجودا في هولندا منذ 30 عاما وتملك أصولا متنوعة منذ عام 1983 تشمل مصفاة يوروبورت الكويتية في ميناء روتردام و500 نقطة بيع للمنتجات البترولية سواء البنزين او الديزل وعمليات كبيرة في مطار (سكيبول) في امستردام لتزويد الطائرات بالوقود.
واكد أهمية العلاقة الاقتصادية التي تجمع الكويت بهولندا لاسيما وان البلدين قد وقعا اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي والتي (دخلت حيز التنفيذ في ابريل 2002) مشيرا الى التسهيلات التي تقدمها هولندا عبر مطاراتها وموانئها كونها مركزا للعمليات الاوروبية حيث يعتبر ميناء روتردام من أهم موانئ العالم ويعتبر ثالث أكبر ميناء في العالم والاول في اوروبا.
وقال ان شركة البترول الكويتية العالمية تمتلك في هولندا في مجال بيع الوقود بالتجزئة حصة تسويقية تقدر بسبعة في المئة حيث تعمل 70 محطة لبيع الوقود بالتجزئة تحت العلامة التجارية (كيو ايت) و160 محطة ذات خدمات ذاتية للتزود بالوقود تحت العلامة التجارية (تانقو) و34 محطة ديزل لتزويد الشاحنات الثقيلة تعمل تحت العلامة التجارية (أي دي اس).
واضاف ان للشركة خدمات لوجستية تشمل مبيعات مباشرة بطاقة 750 الف متر مكعب فضلا عن مبيعات منتجات زيوت التزييت التي يتم تصنيعها في مصفاة يوروبورت الكويتية كالزيوت الاساسية والقار والشمع وتقدر المبيعات السنوية لهذه المنتجات ب300 الف متر مكعب.

شاهد أيضاً

1280x960

«الحوكمة» تفصل المهام والمسؤوليات بين مؤسسات الدولة

اختتم مؤتمر “الحوكمة” الثاني في دول مجلس التعاون الخليجي جلساته أمس، بحضور العديد من الاقتصاديين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *