«الصحة»: توفير الأدوية المطلوبة لتغطية موسم الحج

1280x960 (54)

كويت نيوز: غادر وفد صحي من الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية إلى الديار المقدسة “مكة المكرمة”، أمس، لتجهيز مبنى بعثة الحج في منطقة النسيم.

وذكر نائب رئيس فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية مغير الشمري، في تصريح صحافي، أن الوفد سيقوم بالتأكد من جاهزية مبنى البعثة، والعيادات التابعة له، وتحديد أوجه النقص، في حال وجدت، لسدها.

وأكد أنه جارٍ تجهيز المخاطبات الرسمية للهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، لإنهاء إجراءات شحن الأدوية الخاصة بالفريق الطبي، علما بأنه تم الانتهاء من تجهيز تلك الأدوية، بالتنسيق مع إدارة المستودعات الطبية، تمهيدا لشحنها جوا.

ونصح الشمري الحجاج بأخذ التطعيمات اللازمة قبل السفر بـ 10 أيام، مؤكدا أنه تم توزيع بطاقات التطعيم على إدارة الصحة العامة، تمهيدا لتوزيعها على مراكز الصحة الوقائية بمراكز الرعاية الأولية بالمناطق الصحية التي سيتم تطعيم الحجاج بها.

وأعلن عن لقاء تنويري لكادر الفريق الطبي بحملات الحج الكويتية وفريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية قبل موسم الحج، مشيدا في الوقت نفسه بدعم وزير الصحة د. علي العبيدي، ووكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي، على تذليل جميع العقبات.

وأشار إلى أن الدفعة الأولى من الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية، المكونة من الصيادلة والإداريين، ستغادر إلى الديار المقدسة في 26 أغسطس، حيث ستكون مهمتها تجهيز العيادات والسكن واستقبال الأدوية والصيدلية وعمل التخليص الجمركي.

وقال الشمري إن الدفعة الثانية من الفريق الطبي ستغادر في 1 سبتمبر، وهي مكونة من الأطباء والممرضين والمفتشين الصحيين والطوارئ الطبية، علما بأن عيادة الفريق الطبي ستكون جاهزة لاستقبال مراجعيها من الحجاج القادمين من الكويت في 3 سبتمبر المقبل.

وأضاف: الدفعة الأولى للحجاج ستكون في 17 سبتمبر، والثانية في اليوم التالي.

دليل المسافر

من ناحية اخرى، أطلقت وزارة الصحة دليل المسافر الصحي الإلكتروني في مطار الكويت الدولي، بهدف توعية المسافرين بأمراض السفر، وكل ما يتعلق بصحتهم خلال السفر.

وقالت رئيسة المكتب الإعلامي في الوزارة د. غالية المطيري في تصريح صحافي بهذه المناسبة، إن “الدليل الإلكتروني يتضمن مجموعة أفلام توعوية صحية أعدها متخصصون بالوزارة بالتعاون مع إدارة الطيران المدني، ومؤسسة الخطوط الجوية الكويتية”.

وأضافت المطيري أن “تصميم مادة الأفلام وتطويرها تم باستخدام أحدث تقنيات الوسائط المتعددة ثنائية الأبعاد، بهدف عرضها عبر شاشات مطار الكويت الدولي وطائرات الخطوط الكويتية”.

وأوضحت أن الدليل يتضمن أيضاً تعليمات ونصائح للمسافرين أثناء سفرهم جواً، وتقدم الأفلام الطرق الصحيحة للوقاية من تسمم الأغذية، وحدوث عدوى الجهاز الهضمي التي تعتبر أكثر الأمراض انتشاراً بين المسافرين تبعاً لإحصاءات منظمة الصحة العالمية”.

وبينت أن الأفلام تتضمن كذلك استعراض محتويات حقيبة الإسعافات الأولية من مضادات وأدوية الأمراض المزمنة، وعلاجات الجروح البسيطة والمطهرات، وأدوية الحساسية أثناء السفر، لافتة إلى ضرورة احتفاظ المسافرين بأرقام الطوارئ، وعنوان أقرب مركز صحي في دولة السفر، وكيفية التصرف في حالات الحوادث والإصابات.

ودعت المطيري المسافرين إلى “البحث عن المعلومات البيئية والصحية الخاصة بجهة السفر، لئلا يتعرضوا لأخطار صحية بسبب الحرارة أو الرطوبة أو التعرض للأمراض المعدية”.

وأشارت إلى ضرورة مراجعة المصابين بالأمراض المزمنة كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، والسيدات الحوامل الطبيب قبل السفر، فضلا عن أهمية تلقي التطعيمات اللازمة قبل السفر بفترة كافية”.ڈ

شاهد أيضاً

جولة تفتيشية لفرق وزارة التجارة لمراقبة الأسعار في سوق المباركية

قال ‏رئيس مركز المباركية إدارة الرقابة التجارية بوزارة التجارة والصناعة عيد المطيري إن فرق الوزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض