الحكومة الأفغانية تخسر 5% من أراضيها لصالح طالبان في 5 أشهر

503770_e

كويت نيوز: قالت أكبر وكالة حكومية أمريكية لشؤون إعادة إعمار أفغانستان في تقرير اليوم الجمعة، إن الحكومة الأفغانية فقدت السيطرة أو النفوذ على 5% تقريباً من الأراضي خلال الفترة بين يناير، ومايو في دلالة على التحديات التي تواجهها قواتها.

وبعد 15 عاماً على غزو الولايات المتحدة لأفغانستان للإطاحة بحكومة طالبان التي وفرت المأوى لأعضاء تنظيم القاعدة الذين هاجموا الولايات المتحدة، تمكنت طالبان من تحقيق مكاسب كبيرة وتشير التقديرات إلى أنهم باتوا يسيطرون على أراض أكبر مما كانوا يسيطرون عليه في أي وقت منذ عام 2001.
وتقوم واشنطن بتدريب وتجهيز قوات الأمن الأفغانية من أجل سحب القوات الأمريكية من أفغانستان لكن الأفغان ما زالوا يفتقرون للأفراد والمعدات.
وجاء في التقرير الذي نشرته الوكالة الأمريكية لشؤون إعادة اعمار أفغانستان (سيجار) أن الأراضي التي تخضع “لسيطرة أو نفوذ” الحكومة الأفغانية تقلصت إلى 65.6% بنهاية شهر مايو بعد أن كانت 70.5% قرب نهاية شهر يناير استناداً إلى بيانات قدمتها القوات الأمريكية العاملة في أفغانستان.
وهذا يعني فقدان السيطرة على 19 من مناطق الحكم البالغ عددها 400 منطقة تقريباً في البلاد.
وقال قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال جون نيكلسون، إن “معظم المناطق التي تسيطر عليها طالبان مناطق ريفية”.
وأضاف في إفادة صحفية لوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” عبر الفيديو “إنهم اعتقدوا أن بوسعهم الاستيلاء على الأراضي والاحتفاظ بها وفشلوا في ذلك”.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض