النصف يسأل الحمود والصانع عن هدم مسجد الرومي

1280x960 (22)

كويت نيوز: وجَّه النائب راكان النصف سؤالا إلى وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، وآخر إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع، بشأن إزالة وهدم مسجد شملان الرومي.

وجاء في سؤال النصف للوزير الحمود: بالتزامن مع اختيار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016 من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ما يدل على مكانة الكويت الثقافية في العالمين العربي والإسلامي، ودورها في إبراز الوجه الحضاري والثقافي والفكري للهوية الإسلامية، أصدر مجلس الوزراء قرارا بهدم مسجد شملان الرومي بمنطقة شرق، ونقل مكوناته الأثرية إلى المسجد المزمع إنشاؤه بديلاً عنه، لإعاقة المسجد القديم صيانة وتوسعة طريق الدائري الأول.

وأضاف: بناءً على هذا القرار، صرح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة بصحيفة الراي في 19 يوليو 2016: «أن مسجد شملان الرومي مصنف ضمن المساجد التراثية للكويت ويشرف على رعايته (المجلس الوطني)».

وقال النصف: ما الإجراءات التي اتخذها المجلس الوطني في عملية تقييم وتصنيف مسجد شملان الرومي كمبنى أثري؟ ومتى قام المجلس الوطني بتصنيفه كمسجد أثري؟ يرجى تزويدي بنسخة من قرار التصنيف.

وتابع: هل خاطبت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو وزارة الأشغال العامة أو أي جهة حكومية أخرى المجلس الوطني بشأن إزالة وهدم مسجد الرومي؟

وأضاف: في حال الإيجاب، يرجى تزويدي بنسخة من المخاطبات ورد المجلس الوطني عليها، وهل استدعى مجلس الوزراء المجلس الوطني للثقافة خلال مناقشة تطوير منطقة العاصمة لبحث كيفية التصرف والتعامل مع المباني التاريخية والأثرية في العاصمة؟ في حال الإيجاب يرجى تزويدي برأي المجلس الموجه إلى مجلس الوزراء بشأن المباني التاريخية والأثرية التي تتعارض مع تطوير منطقة العاصمة.

وجاء في سؤال النصف لوزير الأوقاف: نشر الوزير الصانع عبر حسابه في «تويتر» نسخة من خطاب وكيل وزارة الأوقاف أسد عمادي موجه إلى نظيره بوزارة الأشغال العامة بتاريخ 19 مايو 2016 بشأن مسجد المطبة (مسجد شملان الرومي)، يرجى تزويدي بنسخة منه، وذكرت وزارة الأوقاف في كتابها السابق أن مسجد الرومي يعد من المساجد الأثرية والتاريخية، ما الأسس التي أقرت على ضوئها الوزارة بأن مسجد الرومي يعد تاريخيا وأثريا؟

وأضاف: يرجى تزويدي بنسخة من كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء الموجه إلى وزارة الأوقاف رقم 1517 بتاريخ فبراير 2015 بشأن هدم وإزالة مسجد شملان الرومي.

وتابع النصف: يرجى تزويدي بنسخة من طلب وزارة الأوقاف الموجه إلى بلدية الكويت بتاريخ 20 أبريل 2016 للحصول على رخصة بهدم مسجد شملان الرومي مع نسخة من رد البلدية ورخصة الهدم، وهل اعترضت وزارة الأوقاف على قرار مجلس الوزراء بهدم المسجد في أي مرحلة من مراحل تخطيط وتنظيم منطقة العاصمة، بعدما تبين تعارض المشروع مع المسجد المذكور؟ وقال: في حال الإيجاب، يرجى تزويدي بنسخ من اعتراضات وزارة الأوقاف، وهل خاطبت «الأوقاف» المجلس الوطني للثقافة بشأن هدم مسجد الرومي؟ وهل حصلت الوزارة على الموافقة من المجلس الوطني لهدمه وإزالته؟

شاهد أيضاً

خالد المونس ينتقد غياب الرؤية التنموية للمشروعات العملاقة

اعتبر النائب خالد المونس أن ما يحدث من غياب للرؤية التنموية للمشاريع العملاقة مقارنة بتوجهات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض