الرئيسية » الاقتصاد » عمومية التعليمية القابضة تخالف توصيات الإدارة وتقر توزيع أرباحا

عمومية التعليمية القابضة تخالف توصيات الإدارة وتقر توزيع أرباحا

 

كويت نيوز: سجلت وزارة التجارة والصناعة ثلاث ملاحظات على المجموعة التعليمية القابضة في اجتماع لجمعيتها العمومية بنسبة حضور تجاوزت %89، تضمنت تأخير تقديم بياناتها عن السنة المالية المنتهية في 31 /8/2012، ومخالفة أغراضها عبر تسديد مصاريف نيابة عن شركة زميلة، وتملك شركة بنسبة %100.

ورفضت الجمعية توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح، وأقرت %3 نقدا من صافي الأرباح. وانتخبت بالتزكية مجلس إدارة جديدا، ضم في عضويته كلا من التأمينات الاجتماعية، الامانه العامة للوقف، شركة نهوض، شركة أصدقاء الخليج العقارية، وعارف أحمد الياسين.

وأعلن رئيس مجلس الإدارة سليمان الوقيان عن تسديد أقساط الديون المتراكمة على المجموعة لبعض الجهات الدائنة، إلى جانب اتخاذ قرار بتسديد الأقساط المستحقة خلال الربع الأول من السنة الحالية، لافتا إلى انه تم التخارج وتصفية بعض الأصول غير المدرة، والتي كانت تزيد من الأعباء المالية على المجموعة، مع المحافظة على الأصول التشغيلية، وتحسين التدفقات النقدية، والاسترشاد بمبادئ الحوكمة، وتعزيز أنظمة الرقابة الداخلية في الشركات التابعة.

وبالنسبة إلى الأوضاع المستقبلية للمجموعة، قال الوقيان إن العمل جار لوضع خطة متكاملة لإعادة الهيكلة المالية للمجموعة وشركاتها التابعة خلال السنة المالية 2013.

وأشار إلى أن ابرز نتائج خطة العمل تركز على الاستثمار في الأنشطة المنوطة بالمجموعة، مما أدى إلى تحقيق أرباح صافية بالشركة، إلام بلغت 495 ألف دينار، مقابل أرباح صافية حققتها الشركات الزميلة عام 2012، وصلت إلى 5.09 ملايين دينار كويتي، مقارنة بأرباح بمبلغ 10.9 ملايين دينار عام 2010.

إلى ذلك انتقد احد المساهمين عدم توزيع المجموعة أرباحا على المساهمين على مدى خمس سنوات، إضافة لتراجع سعر سهمها في البورصة من 370 إلى اقل من 100 فلس، قائلا أن المجموعة هي أول شركة تعليمية تخسر، مطالبا بالتخلص من أصول عقارية في لبنان.

ورد الوقيان قائلا إن أسعار كل الشركات تراجعت في البورصة، ونزول السعر لم يقتصر على سهم المجموعة، وأضاف أن النية تتجه لبيع الأصول العقارية التابعة للمجموعة في لبنان إلا أن الأحداث الجارية في سوريا أثرت في الأسعار، حيث كان تقييم سعر المتر بحدود 20 دولارا، والآن أصبح 16 دولارا.

شاهد أيضاً

546901_e

نفط الكويت: السيطرة على حريق محدود في حقل برقان و اصابة عاملين

اعلنت شركة (نفط الكويت) الخميس السيطرة على حريق محدود شب في احد خطوط الغاز المعزول …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *