الرئيسية » خارجيات » مشاورات جزائرية -أمريكية لمنع تهريب المواد الاشعاعية النووية وتعزيز مراقبة الحدود

مشاورات جزائرية -أمريكية لمنع تهريب المواد الاشعاعية النووية وتعزيز مراقبة الحدود

 

كويت نيوز : التقى مسؤولون أمريكيون وجزائريون هنا اليوم لمناقشة سبل تعزيز التعاون لمواجهة تهريب المواد الاشعاعية النووية وتأمين الحدود.
وقال بيان من السفارة الامريكية في الجزائر حصلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) على نسخة منه الليلة ان هذه المحادثات تأتي تكملة لجولة أولى من المشاورات الثنائية بدأت في يناير 2012 لاستكشاف السبل والوسائل لتعزيز القدرات لمنع وكشف ومواجهة حوادث تهريب المواد النووية والاشعاعية بموجب خطة العمل المعتمدة من قبل أعضاء قمة الأمن النووي 2010 الذي عقدت في واشنطن.
وأكد نائب مساعد وزير الخارجية لبرامج الحد من انتشار الأسلحة الأمريكي سايمون ليماج والمديرة العامة للشؤون السياسية والأمن الدولي بوزارة الخارجية الجزائرية طاوس فروخي خلال الاجتماع الذي استمر يومين استعدادهما للتعاون بشكل وثيق لمنع الارهابيين وغيرهم من المجرمين من الحصول على المواد النووية من السوق السوداء.
وفي هذا السياق أشارت فروخي الى أهمية التعاون الاقليمي والدولي في مجال مكافحة الجريمة المنظمة عبر الأوطان التي تشكل تهديدا لأمن الدول في المنطقة ادراكا لأهمية استجابة حكومية كاملة ومنسقة لتهريب المواد النووية وكذا مراقبة الحدود بشكل عام.
وقد حضر الاجتماع ممثلون عن عدة وزارات في الحكومة الجزائرية وممثلين عن عدة وكالات حكومية أمريكية.
كما تبادل الجانبان وجهات النظر والمعلومات حول أفضل الممارسات في مجالات أمن الحدود والكشف النووي والطب الشرعي النووي وتنفيذ القانون وغيرها من الأدوات لمنع وكشف ومواجهة حوادث تهريب المواد النووية.
كما عرض المسؤولون الأمريكيون أفضل العمليات في مجال أمن الحدود وضوابط التجارة الاستراتيجية من خلال التعاون مع برنامج مراقبة الصادرات وأمن الحدود ذو الصلة بوزارة الخارجية الذي يهدف الى تضافر الجهود لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل والنقل غير المشروع للأسلحة التقليدية على غرار أنظمة الدفاع الجوي المحمولة والأنشطة الاجرامية ذات الصلة من خلال تعزيز أنظمة الرقابة الوطنية على تصدير واستيراد وعبور واعادة شحن السلع الاستراتيجية.
وشدد البيان على أن هذه المناقشات ستعبد الطريق للتعاون المستقبلي بين الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر لتعزيز القدرات الوطنية والدولية والاقليمية لمكافحة التجارة غير المشروعة للمواد النووية والمشعة.

شاهد أيضاً

3_29_201775141PM_5231782011

السعودية تستضيف #القمه_العربيه القادمة بعد اعتذار الإمارات

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأربعاء، استضافة بلاده القمة العربية القادمة بعد اعتذار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *