انطلاق تنفيذ أضخم المشاريع السكنية في الكويت

664119-828627

كويت نيوز: وقّعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية مساء أمس الأول عقد إنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق الرئيسية وشبكات خدمات البنية التحتية الرئيسية بمشروع جنوب المطلاع الإسكاني، مع تحالف عالمي تقوده شركة «ساليني» الإيطالية وشركة «كولن» التركية، وذلك بحضور وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل ورئيس اللجنة الإسكانية البرلمانية النائب فيصل الكندري ومقرر اللجنة النائب ريكان النصف وقياديي المؤسسة وعدد من الفعاليات التطوعية الشبابية المختصة بالقضية الإسكانية.

ويمتد المشروع على مساحة 102 كيلومتر مربع منها 90 كيلومترا مربعا مخصصة للاستعمالات السكنية وجميع المرافق والمباني العامة ويحتوي على 30 ألف وحدة سكنية بمساحة 400 متر مربع لكل وحدة سكنية موزعة على 12 ضاحية سكنية تربطها طرق سريعة بالإضافة الى مناطق خدمية وطبية وتجارية وحرفية وغيرها من الخدمات. وسيتم تنفيذ المشروع بتحالف شركات مقاولات عالمية تقوده شركة ساليني الإيطالية وكولن التركية وبإشراف شركة هل إنترناشونال المتخصصة في مجال الإشراف على المشاريع الضخمة وبمتابعة المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وعلى هامش توقيع العقد قال وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل ان مشروع مدينة المطلاع يعد أكبر مدينة سكنية في تاريخ الكويت ومن المتوقع أن يصل عدد سكانها إلى 400 ألف نسمة على مساحة تزيد على 100 كيلومتر مربع بما يجعلها الأكبر جغرافيا للرعاية السكنية في المنطقة، مضيفا انه على الرغم من ضخامة المشروع إلا أن المؤسسة استطاعت إنجازه في وقت قياسي من خلال الجهود التي بذلها فريق عمل المؤسسة لإتمام المطلوب منه خلال المدة الزمنية المحددة.

وأكد أبل ثقة المؤسسة في التحالف العالمي التي تقوده شركة ساليني الإيطالية وشركة كولن التركية اللتان تملكان سمعة وخبرة كبيرتين لتنفيذ هذا المشروع في الكفاءة المطلوبة ضمن الإطار الزمني المحدد، لافتا إلى ان المؤسسة لأول مرة في تاريخها تتعاقد مع شركة عالمية وهي شركة هيل انترناشيونال الأميركية لإدارة المشروع.

وتقدم أبل بالشكر والعرفان للقيادة السياسية وعلى رأسها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد على دعمه غير المحدود ومساندته ومتابعته لأدق التفاصيل لضمان حصول أبنائه على رعاية سكنية كريمة وكذلك سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد على دعمه وتشجيعه، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك على متابعته وتوجيهاته المباشرة، معتبرا لتوجيهاته الأثر الأكبر على الحكومة للعمل كفريق متجانس لمعالجة القضية الإسكانية.

واعتبر أبل ان مشروع جنوب المطلاع ثمرة تعاون مشترك بين السلطتين، شاكرا دور رئيس مجلس الأمة وأعضاء المجلس على دعمهم الفني والسياسي.

من جهته، قال رئيس اللجنة الإسكانية البرلمانية النائب فيصل الكندري إننا سعداء ونحن نوقع هذا العقد الذي سيساهم في إنهاء ملف الإسكان من خلال توفير السكن لكل المواطنين في أسرع وقت ممكن بعد تقديمه للرعاية السكنية، مؤكدا ان السلطة التشريعية تسعى جاهدة لدعم خطط ومشاريع الإسكان عبر الخطط التي تم وضعها، مؤكدا ان التوزيع لم يكن حبرا على ورق بل هي حقيقة واضحة للجميع ونحن قطعنا شوطا كبيرا لإنهاء هذا الملف الذي يعد من أولويات المجلس الحالي.

بدوره، قال مقرر اللجنة الإسكانية البرلمانية النائب راكان النصف اننا نبارك لأهالي المطلاع توقيع عقد أكبر المدينة في تاريخ الكويت وهذا التوقيع لن يكون آخر عمل اللجنة الإسكانية ووجودنا اليوم ليس للتسويق لعمل اللجنة، حيث سعى المجلس الحالي الى إنهاء الملف الإسكاني وهذا عهد قطعناه ووعد على أنفسنا بحصول جميع المتقدمين للرعاية السكنية على حقهم دون تأخير.

وبين النصف ان القانون 113 على 2014 ساهم بإلغاء القانون السابق الذي كان يكبل أيدي المؤسسة، حيث ساهم القانون الحالي بشكل كبير بإنهاء الأزمة السكنية، مشيرا الى انه بعد إعلان الوزير عام 2013 عن نية المؤسسة توزيع 12 ألف وحدة سكنية كان هو التحدي والإصرار وكان هناك تشكيك من البعض على توزيع هذا الرقم.

وتوجه النصف الى أصحاب الحملات الشبابية قائلا: انهم ضربوا أروع الأمثلة بتعاونهم مع المؤسسة السكنية والتشريعية والتنفيذية.

من جانبه، قال رئيس العام لمؤسسة السكنية م.بدر الوقيان ان هذا العقد هو الأكبر بتاريخ المؤسسة وتبلغ قيمته حوالي 288 مليون دينار. ونأمل من هذا التحالف العالمي ان يقوم بإنجاز العمل في الوقت المحدد وبالجودة المميزة، حيث سبق ان وزعنا في السنة المالية الماضية 12 ألف وحدة سكنية وفي السنة الحالية سوف نوزع 11338 وبعد العيد سنرفع التخصيص على مشروع جنوب المطلاع الإسكاني حتى تاريخ 2011/12/31 اي بمعنى اي مواطن متزوج وقدم طلبا للرعاية السكنية سيخصص في المطلاع من 4 سنوات وما فوق.

وأضاف ان قيمة العقد المبرم مع مدير المشروع وهي شركة هل انترناشيونال بلغت 23 مليونا و500 ألف دينار، واليوم بعد توقيع العقد رسميا ستقوم المؤسسة بتسليم الأرض للمقاول في غضون 45 يوما تقريبا خاصة ان البلدية الكويت باشرت بإزالة المنشآت غير المرخصة على أرض المشروع، مشيرا الى ان العقد الثاني للمشروع سيتم طرحه في سبتمبر المقبل ويتوقع ان يتم توقيعه في نهاية العام الحالي في ديسمبر وستكون مدة العقد 730 يوما وبذلك نتوقع تسليم أذونات البناء في ديسمبر 2018.

بدوره، ثمن رئيس لجنة أهالي مدينة جنوب المطلاع السكنية خالد العنزي جهود المؤسسة العامة للرعاية السكنية بقيادة وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل وكل قيادي الرعاية السكنية لإنجاز المشروع الأضخم على مستوى البلاد من حيث المساحة والاستيعاب لإعداد كبيرة من أصحاب الطلبات الإسكانية، مشيرا الى ان اللجنة منذ توقيع العقد مساء امس بدأت عملها الأساسي الذي أنشئت لأجله وهو متابعة الأعمال وإنجازها وفق الجدول الزمني المحدد لها سلفا بالإضافة الى متابعة إنجاز العقد الثاني الى جانب العقود الأخرى.

شاهد أيضاً

جانب من أعمال المعالجات التي تقوم بها «هيئة الطرق» على طريق الملك فيصل

كشفت الهيئة العامة للطرق والنقل البري عن تنفيذ العديد من المعالجات الهندسية لاصلاح تشوهات الطرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض