المرحلة الثانية من «الألياف الضوئية» مؤجلة حتى إشعار آخر!

1280x960 (86)

كويت نيوز: أكدت مصادر مطلعة أن المرحلة الثانية من مشروع الألياف الضوئية سيتأخر تنفيذها إلى ما يقارب خمس سنوات، رغم ان مدة التنفيذ حسب العقد المبرم بين وزارة المواصلات والمقاول المسؤول عن المشروع لا تتجاوز 3 سنوات.

وأوضحت المصادر أن التأخير ناتج عن عدة أسباب، أهمها ان المواطنين في المناطق التي تقع ضمن خطة العمل يرفضون دخول الفنيين التابعين للشركة المنفذة إلى منازلهم لتركيب الاجهزة الخاصة بتشغيل الخدمة، فضلا عن المعلومات التي تحدثت عن رداءة الاجهزة المستخدمة، والتي لا تستوفي المواصفات والمعايير العالمية المعتمدة في هذا المجال.

معوقات كثيرة

وأشارت إلى أنه كان ثمة خطة عمل واضحة في بداية المشروع بين الوزارة والمقاول المسؤول عن تحويل الكوابل النحاسية بشكل كامل إلى ألياف ضوئية، بحيث تشمل المرحلة الثانية 34 منطقة في الكويت بقيمة إجمالية تصل إلى 22 مليون دينار، إذ ينفذ المشروع حاليا في منطقة العدان من قطعة 1 إلى قطعة 8، وفي منطقة سعدالعبدالله (قطع 8، و9، و10، و11)، مبينة ان التحويل لم يتم كما هو مخطط له حتى هذه اللحظة بسبب بعض المعوقات، أهمها عدم قيام وزارة المواصلات بحملة إعلامية توضح أهمية المشروع للمواطنين والمقيمين، بحيث يتم السماح لفنيي الشركة المنفذة بالدخول إلى المنازل لتركيب (البوكس) الخاص بتشغيل الألياف الضوئية، وكذلك يتحمل المقاول مسؤولية التأخير لعدم البدء بالتنفيذ في وقت مبكر بسبب إجراءات خاصة لديه قبل التعاقد مع الشركات التي تقوم بعملية تمديد الكوابل.

وأكدت انه لا توجد رقابة أو متابعة من قبل الجهات المعنية بوزارة المواصلات لآلية العمل التي يتبعها المقاول المسؤول، لاسيما بعد تأخير تنفيذ المشروع داخل المناطق السكنية (الفلل)، متسائلة كيف سيكون الوضع حين يصل المشروع إلى المناطق ذات البنايات المتعددة الأدوار؟

ولفتت المصادر إلى أن المقاول أكد أن العمل سينتهي في منطقة العدان في ابريل الماضي، لكن إلى الآن الوضع كما هو عليه ولم يتم تركيب أي كوابل أو بوكسات في المنطقة المذكورة، على الرغم من مرور أكثر من ستة أشهر على إعلان الوزارة تدشين المرحلة الثانية من مشروع الألياف الضوئية.

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى من المشروع المهم حدثت بها أخطاء كارثية لا يمكن تجاهلها، أهمها ان البوكس الذي تم تركيبه في مناطق سلوى، والرميثية، والبدع، لا توجد قطع غيار له، بمعنى أنه في حالة حدوث أي عطل يبقى المواطن دون خدمة إنترنت، وهذا ما حصل فعلا مع كثير من المواطنين، إذ تم تبديل البوكس في منازلهم أكثر من مرة دون جدوى، وذلك لعدم وجود قطع غيار للبوكس.

وأوضحت ان الوزارة حين تعاقدت مع الشركة المنفذة للمشروع في المرحلة الأولى لم يتضمن العقد بنودا خاصة بالصيانة أو قطع بديلة لأجهزة الفايبر (ONT BOX)، علما بأن المقاول تسلم مستحقاته المالية كاملة (مليوني دينار) ولم يوفر شروط الوزارة، ما يؤكد ان المناطق المذكورة مهددة في أي وقت لانقطاع الخدمة بشكل كامل لعدم وجود عقد للصيانة.

عقد الصيانة

وتابعت انه في حال تعرض البوكس في (سلوى، والرميثية، والبدع) لأي عطل، فإن الخيار الوحيد أمام المشترك هو الحصول على خدمة الإنترنت عبر (DSL)، بمعنى ان المشترك بعد استخدامه سرعات فائقة للإنترنت تصل إلى 20 ميغابايت من خلال الألياف الضوئية، يعود لاستخدام سرعة لا تتجاوز 1 أو 2 ميغابايت، لافتة إلى أن البوكس الخاص بالخدمة إذا انقطع التيار الكهربائي عن المنزل وهو في حالة التشغيل وعادت الكهرباء مرة أخرى يتعرض للتلف لعدم وجود بديل له.

وأكدت المصادر أن قطاع الشؤون القانونية في وزارة المواصلات قام برفع قضية على المقاول الذي نفذ المرحلة الأولى من مشروع الألياف الضوئية لعدم وجود قطع غيار أو عقد للصيانة، متسائلة عن سبب قيام الوزارة بصرف مستحقات المقاول كاملة، دون التحقق من تنفيذ بنود العقد المبرم معه؟ وهل هناك لجان متابعة أو فرق عمل تقوم بجولات ميدانية على مواقع العمل في المناطق التي يشملها المشروع، أم ان الوزارة أوكلت هذه المهمة إلى الشركات المنفذة وكأن الأمر لا يعنيها؟!

جدول الألياف الضوئية – مناطق مشروع الشبكة الضوئية (المرحلة الثانية)
اسم المنطقةالمقسماسم المنطقةالمقسم
الصديقالسرةغرب أبو فطيرةالقرين
العقيلةالرقةمشروع الخيران القائم

مدينة الخيران الجديدة

خيران الجديدة
المسايلالقرينبيانمشرف
الفنيطيسالقرينمبارك العبداللهمشرف
أبو فطيرةالقرينمشرفمشرف
الشريط الساحلي

– ب (المسيلة)

القرينالفنطاس،

الشريط الساحلي

الرقة
صباح السالم ق1 و2 و3مشرفميدان حوليرأس السالمية
صباح السالم ق4 الى 13مشرفالعدانالقرين
المنقف ق 1 و2جنوب الصباحيةالقصورالقرين
المنقف ق4جنوب الصباحيةجنوب الصباحيةجنوب الصباحية
النسيم ق 3 و 4الجهراءمنطقة الوزارات

– جنوب السرة

مشرف
المهبولةالرقةأمغرة الصناعيةالجهراء
سعد العبدالله ق8 و 9

و 10 و 11

الجهراءالعارضية

الصناعية والتخزين

العارضية
جابر الأحمد 3_N1. A5الجهراءاسم المنطقةالمقسم
جابر الأحمد Bالصليبيةلؤلؤة الخيران A1لآلئ الخيران
مدينة صباح الأحمدصباح الأحمدلؤلؤة الخيران A2لآلئ الخيران
شمال غرب صليبيخاتالصليبيةلؤلؤة الخيران A3لآلئ الخيران

شاهد أيضاً

#الأرصاد: الحالة المطرية مستمرة وتبلغ ذروتها عصراً

  #الأرصاد: الحالة المطرية مستمرة وتبلغ ذروتها عصراً – يبدأ التحسن التدريجي بعد منتصف الليل …

3 تعليقات

  1. جت المسكلة على روسنا

  2. نواف الفضلي

    معطين المقاول مليونين قبل لا يسلمهم المشرع ههههههههههههههههه والله شر البلية ما يضحك البوق على عينك يا مواطن.

  3. الوضع جدا تعيس عندنا بابو فطيره
    لا جمعيه
    لا مدارس
    لا خطوط تلفون
    حتى فايبر يقولك المرحله الثانيه والمقاول سحب عليهم !
    للاسف منطقه ابو فطيره منطقه خااااليه من اي خدمات طبيعيه للمواطن !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض