الرئيسية » مجلس الامه » عادل الخرافي يسأل عن شمولية العفو الأميري

عادل الخرافي يسأل عن شمولية العفو الأميري

 

كويت نيوز: وجه النائب عادل الخرافي سؤالا إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود أشار فيه إلى تصريحات مدير الإدارة العامة للسجون اللواء خالد الديين في شأن كشوف المشمولين بالعفو الأميري أوضح فيها أنها ستكون اكثر شمولية واتساعاً وستضم جميع القضايا مثل القتل والمخدرات والاغتصاب والسرقة والخطف عدا جرائم أمن الدولة والجرائم السياسية.

وعلى ذلك سأل الخرافي ما المقصود بمصطلح الجرائم السياسية? وهل يدخل ضمنها المحكوم في قضايا الراي وحرية التعبير? وكم عدد المساجين الذين ينطبق عليهم وصف المجرمين السياسيين والمحكومين في قضايا أمن الدولة? ما الفرق بين جرائم “أمن الدولة” والجرائم السياسية?

وأضاف: إذا قضى المحكوم بأي من هذه الجرائم اكثر من نصف المدة (وفقا لقواعد العفو الأميري) فهل تقل معاملته وفقا لهذه القواعد عن المحكوم عليه في جرائم الاغتصاب والنهب والخطف والقتل? وإذا كان أبرز ما يميز قواعد العفو هذا العام على حد تعبير مدير الإدارة العامة للسجون أنها تقسم بالديناميكية والشمول والاتساع ويشرط وجود تنازل فهل عرضتم أمر التنازل هذا على نواب الشعب ووسلطته التشريعية أليسو هم أصحاب الشأن في تقدير حق المواطن “السجين بسبب الرأي أو الانتماء السياسي في شموله بالتنازل والعفو? وما المعايير الخاصة باحترام حقوق الانسان التي تطبق في السجون وما حقيقة التقارير التي أشار اليها المذكور والتي أصدرتها منظمات دولية مثل الصليب الأحمر وغيرها والتي تشيد كما يدعي بالمعاملة التي يتلقاها السجنا وما سبب عدم توافر مخفر شرطة في منطقة غرناطة?

كما سأل الخرافي عن أسباب التأخير في الانتقال للمبنى الجديد لهيئة المعاقين من جهة اخرى اقترح الخرافي تخصيص بيت “مشروع الأم البديلة” لرعاية الاطفال مجهولى النسب على أن تتولى كل سيدة كويتية عدداً لايجاوز ثلاثة أطفال وذلك مراعاة للظروف الانسانية لبعض الاطفال الذين يولدون دون أن يعرف لهم أب أو أم.

وذكر أن هذه الظاهرة متواجدة في الكويت ورغم رعاية الدولة لمثل هذه الحالات إلا أن ذلك لا يعوضهم عن دور الأم والجو الاسري, وتزخر البلاد بأهل الخير ممن يتبرعون مادياً بدعم المشروعات لمثل هذه الحالات وما أطلق عليه مشروع “الأم البديلة”.

كما اقترح عدم تعيين أي مهندس خريج إلا بعد تسجيله في جمعية المهندسين وذلك حتى يتم اعتماد الشهادة الجامعية الحاصل عليها وللتأكد من حصوله على بكالوريوس العلمم الهندسية الذي يؤهله للعمل والتعيين بالوظائف المناسبة”.

وطالب بالعمل على تطوير وتجميل شواطئ منطقة الصليبخات بحيث تكون بالمستوى الجمالي للشريط الساحليه بشارع الخليج العربي.

شاهد أيضاً

537121_e

ارتفاع أحكام سجن دشتي إلى 46 عاما.. بسبب تغريداته عن الملك سلمان

قضت محكمة الجنايات بحبس النائب السابق عبدالحميد دشتي 3 سنوات مع الشغل والنفاذ بسبب تغريداته …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *