الرئيسية » الاقتصاد » الجراح: 13.2 مليون دينار أرباح بنك الكويت الدولي

الجراح: 13.2 مليون دينار أرباح بنك الكويت الدولي

 

كويت نيوز: قال رئيس مجلس ادارة (بنك الكويت الدولي) الشيخ محمد الجراح الصباح ان البنك حقق أرباحا صافية تعادل 13.2 مليون دينار كويتي عن عام 2012 مقابل 10.8 مليون دينار عن عام 2011 أي بزيادة بلغت نسبتها 22 في المئة.

وأضاف الجراح في بيان صحافي اليوم ان الايرادات التشغيلية بلغت نحو 44.9 مليون دينار مقابل نحو 39.2 مليون دينار لعام 2011 أي بزيادة بلغت 14 في المئة معتبرا هذا النمو انعكاسا لأداء جيد للبنك في تحقيق أهدافه الاستراتيجية التي تأخذ بالاعتبار النمو بمعدلات مستدامة ومعتدلة مع اخذ الحيطة والحذر لكل المخاطر.

وبين أن البنك احتسب مخصصات بنحو 7.7 مليون دينار منها 4.4 مخصصات احترازية موضحا أن انجاز تلك النتائج الايجابية تم في ظل ظروف غير مشجعة مر بها عام 2012 وتمثلت في تدني معدلات أداء الاقتصاد المحلي واستمرار الاختلالات الهيكلية مع تواضع ملحوظ في معدلات نمو العوامل المحفزة لتنشيط الاقتصاد المحلي مثل تفعيل دور القطاع الخاص وتنفيذ برامج خطة التنمية وزيادة الانفاق العام والاستثماري.

واوضح الجراح ان البنك الدولي نجح خلال عام 2012 في تنويع مصادر ايراداته “حيث ارتفعت ايرادات الأتعاب والعمولات بنسبة 39 في المئة كما ارتفعت الإيرادات الأخرى بصورة ملحوظة”.

وقال ان صافي عمليات التمويل ارتفع بنحو 15 في المئة وان هذا الأداء الجيد انعكس ايجابيا على المؤشرات الرئيسية الأخرى في نهاية عام 2012 مقارنة بعام 2011 حيث ارتفع اجمالي الأصول الى نحو 1.249 مليون دينار مقابل 1.118 مليون دينار اي بنسبة زيادة بلغت نحو 12 في المئة.

وبين الجراح ان البنك نجح خلال هذه الفترة في تحقيق نتائج ملموسة في تخفيض مستوى القروض المتعثرة الى اجمالي المحفظة التي عملت ادارة البنك جاهدة على تنظيمها ومن ثم تقليصها بشكل كبير لتصل الى 3ر8 في المئة خلال عام 2012 مقارنة بنحو 11.2 بالمئة في عام 2011.

وذكر أن مجلس ادارة بنك الكويت الدولي قرر التوصية للجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية بواقع سبعة في المئة من القيمة الاسمية للسهم (سبعة فلوس للسهم) للمساهمين المقيدين في سجلات البنك حتى تاريخ انعقاد الجمعية العامة مبينا أن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية للبنك والجهات المختصة.

وأشار الجراح الى أن الأرباح المزمع توزيعها على المودعين بالدينار الكويتي لحسابات التوفير الاستثماري تبلغ نحو 1.61 بالمئة ولوديعة البركة الاستثمارية الشهرية 1.74 ولوديعة البركة الاستثمارية لثلاثة شهور 1.87 في المئة.

وأضاف ان الأرباح المزمع توزيعها لوديعة البركة الاستثمارية لستة أشهر 2.01 في المئة 2.41 في المئة لوديعة البركة الاستثمارية لعام والتي تجدد تلقائيا وذلك للربع الأخير من السنة مشيرا الى أنها أسعار تفوق مثيلاتها بالسوق المحلي.

شاهد أيضاً

547434_e

اتحاد العقاريين: العقار السكني يتجاوب مع موجة انخفاض القطاع في مجمله متأثرا بعوامل داخلية وخارجية

تجاوبت أسعار العقار السكني مع موجة الانخفاض الذي طال قطاع العقار بالمجمل حيث تأثر هذا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *