البترول الوطنية تفاوض للحصول على قرض

5_29_201625351PM_3610391831

كويت نيوز: أكد المستشار المالي في شركة البترول الوطنية الكويتية خالد العجيل أن الشركة تجري مفاوضات نهائية للحصول على قروض بقيمة 4ر6 مليار دولار (الدولار يساوي 302ر0 دينار) لتمويل مشروع الوقود البيئي من مؤسسات خارجية.
وقال العجيل خلال مشاركته في مؤتمر (مشاريع القطاع النفطي ومستقبل العلاقة مع القطاع الخاص) اليوم الأحد إن من هذه المؤسسات مؤسسات الائتمان في كوريا واليابان وأوروبا متوقعا الانتهاء من اخذ القروض الخارجية بجلول شهر نوفمبر او ديسمبر المقبل.
وأضاف أن الشركة في طور المراجعات القانونية النهائية للقروض الخارجية مشيرا إلى أن الشركة ستقوم بتحديد تسعيرة الفوائد والمتوقع أن تكون اقل من فائدة القروض المحلية لاسيما أن مؤسسات الائتمان الخارجية تشجع شركاتها التي تعمل حاليا في المشروع.
وذكر أن شركة البترول الوطنية تنوي المضي قدما في التمويل المشترك لمشروع استيراد الغاز المسال في منطقة الزور بحيث يكون عبارة عن 70 في المئة من البنوك و30 في المئة تمويل ذاتي كاشفا ان الشركة تخطط لأخذ قروض للمشروع بقيمة 2 مليار دولار مبينا أن حجم التمويل الذاتي لمشروع الوقود البيئي وصل 3ر1 مليار دينار.
من جهته قال مدير مجموعة التخطيط للبرامج الرأسمالية في شركة نفط الكويت محمد العبدالجليل ان هناك مشاريع رئيسية جار تنفيذها مشيرا إلى أن من أهم تلك المشاريع 3 مراكز تجميع في شمال الكويت إضافة إلى محطة لزيادة الطاقة الانتاجية عن طريق حقن المياه المصاحبة في حقول شمال الكويت ‘وهي جزء من خطة مشاريع شمال الكويت للوصول الي طاقة انتاجية تعادل مليون برميل يوميا’.
وأوضح أن قيمة تلك المشاريع تقدر بقيمة 5ر4 مليار دينار مبينا أن الشركة وضعت برامج تتكون من بناء مراكز تجميع وخطوط لنقل النفط بالإضافة الي حفر آبار ضخمة سواء كانت آبارا تطويرية او عميقة وهذه المشاريع سيتم تنفيذها خلال 5 سنوات.
وأفاد بأن هناك حقول الرتقة وهي جزء من حقول شمال الكويت حيث يتم تنفيذ مشروع انتاج النفط الثقيل للوصول الى طاقة انتاجية تقدر بنحو 60 الف برميل يوميا من النفط الثقيل وذلك المشروع جار تنفيذه حيث بدأ العمل فيه خلال عام 2015 ومن المتوقع استكماله عام 20182019 وتقدر قيمة المشروع بنحو 7ر1 مليار دينار.
وقال إن إجمالي حجم المشاريع التي ستنفذها شركة نفط الكويت خلال 5 سنوات القادمة بحدود 24 مليار دينار موضحا أن تلك المشاريع تهدف إلى الوصول بإنتاج الشركة الى 4 ملايين برميل يوميا عام 2020.
وافاد بان الميزانية الاجمالية لمشاريع الحفر تبلغ نحو 6 مليارات دينار وتضم اكثر من 130 مشروعا لحفر الابار وهي متنوعه ما بين تطويرية وابار عميقة ونفط ثقيل.

شاهد أيضاً

المركزي يمدد ساعات عمل نظام تسوية المدفوعات بداية من الاثنين المقبل

قرر بنك الكويت المركزي تمديد جديد لساعات عمل نظام الكويت الآلي لتسوية المدفوعات «كاسب» لساعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض