الصبيح: آلية توفّر فرص العمل في الكويت أمام التونسيين

655305-798874

كويت نيوز: بحثت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة التخطيط والتنمية هند الصبيح مع رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وقالت الوزيرة الصبيح في تصريح صحافي عقب المحادثات التي عقدت بقصر الحكومة التونسية بالقصبة أمس إن اللقاء كان مثمرا وشكل فرصة للتداول في عدد من المسائل المهمة التي تتعلق بالتعاون الثنائي بين الكويت وتونس في مجالات الشؤون الاجتماعية والعمل والتشغيل وكذلك التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأضافت أن رئيس الحكومة التونسية أكد خلال اللقاء ضرورة التعجيل بتفعيل مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي أبرمت بين البلدين بما يحقق الأهداف المشتركة في مجال التنمية المستدامة والحد من البطالة ويحقق الرفاهية للشعبين.

وأكدت الوزيرة الصبيح وجود تنسيق مستمر مع وزارة الشؤون الاجتماعية في تونس من أجل تبادل زيارات العمل في الفترة المقبلة لوضع آلية توفر فرص عمل بالكويت أمام التونسيين مبينة أن ذلك سيسهم في مساعدة تونس في جهودها لمكافحة البطالة وتشغيل الشباب.

واختتمت الوزيرة الصبيح أمس الجمعة زيارة رسمية إلى تونس استغرقت يومين وقعت خلالها مذكرة تفاهم مع وزير الشؤون الاجتماعية محمود بن رمضان وأجرت محادثات مع وزيري التشغيل والتكوين (التدريب) المهني زياد العذاري والتنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين إبراهيم إضافة الى القيام بجولات ميدانية للعديد من مراكز الرعاية وتأهيل الفئات ذات الاحتياجات الخاصة.

حيث قامت الصبيح أمس صباحا بجولة ميدانية شملت مراكز لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف الاطلاع على تجربة تونس في رعاية وتأهيل تلك الفئة.

وقالت الوزيرة الصبيح في تصريح لـ «كونا» وتلفزيون الكويت إن جولتها شملت (مركز الإحاطة والتوجيه الاجتماعي) و(مركز التأهيل المهني للقاصرين عن الحركة العضوية والمصابين بحوادث).

وأوضحت أنها اطلعت والوفد المرافق لها خلال الجولة الميدانية على الخبرات التونسية في هذا المجال وبرامج الإيواء وتأهيل أصحاب الإعاقات الجسدية مؤكدة أنه «يمكن أن نستفيد من هذه التجارب في دور الرعاية بالكويت».

وأوضحت أن هذه المراكز تعمل على تأهيل ومتابعة ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات الجسدية في جميع المراحل العمرية بهدف إدماجهم في المجتمع والعجلة الاقتصادية عبر تدريبهم على بعث مشاريع صغرى تجعلهم عناصر فاعلة بصفة كاملة في المجتمع.

وزيرة الشؤون بحثت مع وزيرين تونسيين التعاون في التخطيط ومكافحة البطالة

بحثت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للتخطيط والتنمية الكويتية هند الصبيح مع وزيرين تونسيين سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التخطيط والتنمية.

وقالت الصبيح في تصريح لـ «كونا» وتلفزيون الكويت أمس الأول الخميس عقب لقائها وزير التشغيل والتكوين (التدريب) المهني زياد العذاري إن المحادثات ناقشت سبل تعزيز التعاون بين حكومتي البلدين في العديد من المجالات لاسيما مكافحة البطالة ومساعدة الكفاءات التونسية على العمل بالكويت التي أقرت خطة خمسية للتنمية تتضمن إنجاز العديد من المشاريع التنموية الكبيرة.

وأكدت أنه تم الاتفاق على وضع آلية معينة لتسيير دخول العمالة التونسية للكويت والحصول على فرص عمل عبر القنوات الرسمية وسفارتي البلدين حتى تحظى هذه العمالة بمواطن عمل حقيقية وتحفظ حقوقها وفق قوانين العمل في البلدين.

كذلك التقت الصبيح وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين إبراهيم، حيث أشارت إلى أن هناك مذكرة تفاهم موقعة مسبقا بين وزارة التخطيط الكويتية ووزارة التنمية التونسية تنص على تعزيز تبادل الخبراء في هذا المجال وقد وقع اليوم الاتفاق على تفعيلها في أقرب وقت ممكن.

وأضافت أنه تم الاتفاق على تعزيز الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين «لاسيما أننا نرتبط بعلاقات اقتصادية عريقة سواء كان عبر الصندوق الكويتي للتنمية أو القطاع الأهلي الكويتي» متوقعة أن تثمر زيارتها الحالية لتونس نتائج ملموسة خلال أشهر.

شاهد أيضاً

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 23 سنتاً ليبلغ 88,38 دولار

كونا – ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 23 سنتا ليبلغ 88.38 دولار للبرميل في تداولات …

تعليق واحد

  1. قرار خاطىء جلب العمالة التونسيه سبق في التسعينات تم السماح للجزائريين بالعمل بالكويت بمحطات الوقود وعملوا مشاكل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض