وكيل الكهرباء: تعميم استخدام الطاقة الشمسية قريبا

5_23_201614524PM_3657320831

كويت نيوز: كشف بوشهري أن هناك توجها على مستوى المدن الجديدة في الكويت للاستفادة من الطاقات المتجددة للتقليل من استهلاك الكهرباء والعمل على تقنينها تحقيقا لتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد بتحقيق 15 في المئة من الطلب على الطاقة باستخدام الطاقة المتجددة مع حلول العام 2030.
وبين ان دولة الكويت أولت إهتماما كبيرا بتنويع مصادر الطاقة من خلال المشاريع التي تقوم بها بالتعاون مع عدد من المؤسسات والهيئات حيث وقعت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية عقدا ينفذ المعهد بموجبه مشروعا نموذجيا لاستخدام نظم الطاقة الشمسية الكهروضوئية المتكاملة كمصدر مكمل لتزويد المنازل بالطاقة الكهربائية من خلال استغلال المساحات المتوفرة على أسطح المنازل أو مواقف السيارات التابعة لها.
واضاف ان معهد الأبحاث العلمية أطلق خطة طموحة تتضمن إنشاء ثلاث محطات تجريبية باستخدام تقنيات مصادر الطاقة المتجددة بعد أن أثبتت الدراسات ملاءمة التقنيات للظروف المناخية للبلاد فضلا على مشروع محطة كهرباء الشقايا التي تعمل بالطاقة الشمسية وتنتج 70 ميغاواط بالساعة موزعة على ثلاث مشاريع تمهيدية واسعة النطاق.
واشار الى ان وزارة الكهرباء والماء أطلقت مؤخرا مشروع استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية على مبنيي وزارتي الأشغال والكهرباء والعمل على تعميم استخدامها على مختلف مؤسسات الدولة مضيفا ان موضوع الطاقة بات هاجسا عالميا يهدد التنمية نظرا للاعتماد بشكل كبير على مصادر الطاقة التي تعاني من الإستنزاف الذي يهدد نضوبها.
وواشتملت الندوة على تقديم بعض المتخصصين لمشاركات متنوعة حيث شملت ورقة عمل للوكيل المساعد للخدمات الفنية والمشاغل الرئيسية بوزارة الكهرباء والماء المهندس محمد الشرهان تحدث فيها عن تطبيقات الطاقة الشمسية والمشاريع المستقبلية بالوزارة وتلاها ورقة عمل قدمها المدير التنفيذي في مركز أبحاث الطاقة والبناء بمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور سالم الحجرف حول الطاقة المتجددة بدولة الكويت ودورها في تأمين طاقة المستقبل.
من جانبها تحدثت مساعد مدير برنامج المياه والطاقة من ادارة البحوث بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي المهندسة دنيا النقيب عن مبادرات المؤسسة في التعجيل باستخدام الطاقة المتجددة والمشاريع النموذجية.
وفي ختام الندوة تناول رئيس فريق البحث والتكنلوجيا من شركة النفط المهندس بدر المطر موضوع استخدام تكنولوجيا الطاقة المتجددة في مجال صناعات النفط والغاز.

شاهد أيضاً

«الجهراء»: إحالة طلب تخصيص أرض مجمع الشقايا للطاقة المتجددة إلى البلدية للدراسة

أوصت لجنة محافظة الجهراء خلال اجتماعها أمس برئاسة عبدالله العنزي بإحالة طلب تخصيص أرض مجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض