التجارة تنذر شركات بمعالجة مخالفاتها خلال عام

 

كويت نيوز: كشفت مصادر مسؤولة في وزارة التجارة ان الوزارة بدأت بتوجيه كتب وإنذارات إلى الشركات التي ترصد في دفاترها مخالفات وفق قانون الشركات الجديد، مهددة إياها بأنه إذا لم تقم بتصويب دفاترها خلال عام واحد، فإنها ستواجه عقوبات قانونية وغرامات قد تصل إلى 50 ألف دينار.

ولفتت إلى ان «التجارة» قامت بإنذار أكثر من 16 شركة خلال العشرة أيام الماضية.

وتقول المصادر: منذ صدور القانون رقم 2012/25 الخاص بالشركات التجارية قمنا بإخطار كل شركة تقع رقابتها تحت مظلة وزارة التجارة، وبينا ماهية العقوبات والغرامات التي قد تنتج في حال تم رصد مخالفات في دفاترها، حتى يكون الجميع في الصورة.

هذا وقد حصلت القبس على نسخة من مسودة الإنذارات الجديدة التي توجهها التجارة إلى كل شركة دفاترها ليست نظيفة، وتوضح مراحل العقوبات التي ستقوم الوزارة بتوقيعها عليها.

وجاء في نص الإنذار، الذي سيوجه للشركات المخالفة»، نحيطكم علماً بأن وزارة التجارة سوف تتبع الإجراءات القانونية التالية في حال عدم معالجتكم للمخالفات خلال عام واحد عبر عدة مراحل وهي كالتالي:

المرحلة الأولى: أن تقدم الوزارة تقريراً بهذه المخالفات إلى الجمعية العامة للسادة المساهمين.

المرحلة الثانية: أن تدعو الجمعية العامة للاجتماع للنظر في هذه المخالفات وفقاً لأحكام المادة 238 من قانون الشركات التجارية في حالة عدم الاستجابة بتصحيح المخالفات، ومن ثم إبلاغ الجهات المختصة بهذه المخالفات – كل فيما يخصه.

المرحلة الثالثة: يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف دينار ولا تزيد على خمسين ألف دينار للشركة التي تمتنع عن تصحيح المخالفات التي ترد بتقرير الوزارة وفقاً لأحكام المادة 336 من قانون الشركات.

علماً بأن الوزارة تحملكم المسؤولية بتلاوة تقرير المخالفات أمام الجمعية العمومية وتسجيلها في محضر اجتماع الشركة المقدمة إلى الوزارة.

شاهد أيضاً

توقعات بنمو الاقتصاد الروسي بشكل أسرع من جميع الاقتصادات المتقدمة

من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الروسي بشكل أسرع من جميع الاقتصادات المتقدمة هذا العام، وفقا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض