الوطني: ارتفاع طفيف في الفائض التجاري للكويت في الربع الثالث من 2012

 

كويت نيوز: أصدر بنك الكويت الوطني تقريراً اقتصاديا متخصصاً جاء فيه ارتفاع الفائض التجاري للكويت ليصل إلى 6.6 مليار دينار في الربع الثالث من العام الماضي وجاء في التقرير:

حقق الفائض التجاري لدولة الكويت ارتفاعاً طفيفا ليصل إلى 6.6 مليار دينار في الربع الثالث من العام 2012، إلا أنه ظل دون المستوى القياسي الذي سجله في الربع الأول والبالغ 7.2 مليار دينار. ويعزى هذا الفائض في الربع الثالث، والذي بلغ نحو 13% من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2012، إلى استمرار قوة صادرات النفط وضعف الواردات. ونتوقع أن تكون ارتفاعات الفائض في الأشهر الأخيرة من العام الماضي قد جاءت محدودة بفعل انخفاض أسعار النفط ونمو الواردات الناجم عن نمو القطاع غير النفطي.

وحققت إيرادات الصادرات النفطية ارتفاعاً طفيفاً لتصل إلى 7.8 مليار دينار في الربع الثالث من العام 2012، مقارنة مع 7.7 مليار دينار في الربع السابق. فقد ارتفعت صادرات النفط بنحو 13% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك على نحو أكبر من المتوقع نظراً إلى ارتفاع الانتاج النفطي بواقع 9% وانخفاض أسعار خام التصدير الكويتي بواقع 0.3% خلال الفترة نفسها. ومن المرجح أن تشهد إيرادات الصادرات النفطية انخفاضاً هذا العام في ضوء التوقعات بتراجع أسواق النفط والأسعار.

وشهدت الصادرات غير النفطية انخفاضا طفيفا بمقدار 0.1 مليار دينار لتصل إلى 0.5 مليار دينار في الربع الثالث من العام 2012. وقد نتج ذلك عن انخفاض الإيرادات من السلع معادة التصدير، والذي غلب على تحسن صادرات منتجات الإيثيلين والأسمدة المصنعة وغيرها من المنتجات. لكن مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، فقد ارتفعت الصادرات غير النفطية بواقع 13% على خلفية ارتفاع إيرادات الصادرات من منتجات الإيثيلين.

في الوقت ذاته، استمرت قيمة الواردات في الانخفاض لتصل إلى أقل من 1.8 مليار دينار في الربع الثالث من العام 2012، منخفضة بذلك عن مستوى 2.0 مليار دينار الذي بلغته في الربع الرابع من العام 2011. كما تباطأ معدل النمو السنوي في الواردات إلى 2% في الربع الثالث، وهو أبطأ معدل له في السنوات الثلاث الأخيرة. وقد يعكس الضعف في الواردات النشاط الاقتصادي المحلي، إلا أنها من الممكن أن ترتفع هذا العام مع تحقيق تقدم في تنفيذ خطة التنمية.

شاهد أيضاً

«الصندوق الكويتي» يؤكد أهمية المشاركة باجتماعات مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين

أكد المدير العام بالوكالة للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وليد البحر اليوم الجمعة حرص دولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض