الرئيسية » محــليــات » الصحة: المحاكم مفتوحة أمام المتضررين من الأدوية المسحوبة

الصحة: المحاكم مفتوحة أمام المتضررين من الأدوية المسحوبة

 

كويت نيوز: أكد مراقب التسجيل والإفراج في إدارة تسجيل مراقبة الأدوية الطبية والنباتية في وزارة الصحة الدكتور رامي بهبهاني أن المحاكم الكويتية مفتوحة لتلقي شكاوى المواطنين والمقيمين، لتعويضهم عن الأضرار التي تعرضوا لها نتيجة تعاطيهم أدوية تم سحبها من التداول، بعد اكتشاف أن لها أعراضا جانبية مثل عقار «أفانديا» و«ديان» الذي سيتم سحبه رسميا واحترازيا من التداول اليوم.

وأوضح بهبهاني أن الشكاوى التي قد تحال الى المحاكم الكويتية بشأن المطالبة بالتعويضات تحال الى وزارة الصحة، التي بدورها ستوصلها الى وزارة الصحة في بلد المنشأ والمصنّع للدواء المشكو في حقه، والحكم في النهاية سيكون للمحكمة في تقدير قيمة التعويض أو رفض الدعوى، حسبما تراه.

وأشار بهبهاني الى أن سحب دواء «ديان» سينفذ رسميا اليوم، وسيعلق تسجيله وتداوله لمدة ثلاثة أشهر احترازيا، في انتظار التقرير النهائي من هيئة الادوية الأوروبية، إما بمنعه نهائيا، وإما إعادته الى التداول.

ولفت بهبهاني الى أن عقار «أفانديا» ممنوع نهائيا منذ سنتين ولا يسمح بتداوله او الافراج عن أي شحنة منه قادمة من الخارج، وقد تم تعويض متداوليه من مرضى السكر بعقار جديد أفضل منه ولم يسجل بحقه أي شكوى من أعراض جانبية.

من جهته، أكد المحامي شريان الشريان أن من حق أي مواطن أو مقيم تضرر من أي دواء تم سحبه من التداول في الكويت أن يرفع دعوى مطالبا بتعويض، شريطة إثبات أن هناك أضرارا نفسية وصحية قد ألمت به نتيجة استخدامه هذا العقار.

وأوضح الشريان ان المحاكم الكويتية تقبل رفع مثل هذه القضايا ومقاضاة المستورد للدواء والجهة التي سمحت بتداوله والإفراج عن شحناته ودخوله البلاد، وعلى المتضرر إثبات تعرضه للضرر وبيان الأعراض الجانبية عن طريق تقرير من الطب الشرعي، يوضح الأضرار اللاحقة بمستخدم الدواء وتاريخ تعاطيه له.

شاهد أيضاً

762626-1

طرح 7 عقود لصيانة الطرق بـ 200 مليون دينار

قالت وكيلة وزارة الأشغال م.عواطف الغنيم ان الوزارة بصدد طرح 7 عقود صيانة للطرق السريعة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *