الرئيسية » محــليــات » الجهاز المركزي: 108 ألاف بدون مسجلين لدينا

الجهاز المركزي: 108 ألاف بدون مسجلين لدينا

 

كويت نيوز: قال مدير ادارة المعلومات في الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية «البدون» عبدالله الفرحان إنه ليس بالضرورة تجنيس كل من تنطبق عليهم الشروط والإجراءات من البدون سواء من حملة إحصاء عام 1965 أو قبله، مشيرا إلى أن عددهم المسجل في الجهاز حاليا يقارب 108 آلاف شخص تشمل كافة الفئات والشرائح.

وأضاف الفرحان لدى استقباله في برنامج لقاء على قناة «الراي» الفضائية أن إدارته تتعاون مع الجهات الرسمية في الحصول على المعلومات المتعلقة بالبدون مشيرا الى ان أكثر تعاملهم بهذا الخصوص مع وزارة الصحة والتوثيقات الشرعية، نافيا بشدة أن يكونوا قد استمدوا أي معلوماتنا من بيت الزكاة وأن البيت هو الذي يتصل بهم ليستفسر عن أسماء المتقدمين اليه لطلب المساعدة إن مسجلين لديهم، وأن هذه الاتصالات كشفت عن كثيرين ممن يطلبون مساعدة من البيت دون أن يكون لهم أي معلومات لدى الجهاز.

وذكر أن الجهاز المركزي يقوم بالتنسيق مع ديوان الخدمة لتوظيف البدون في الحكومة، لافتا في هذا الصدد إلى أن من شروط التوظيف أن يكون البدون لديه إحصاء 65 ويحمل شهادة دبلوم فما فوق وأن أبناء الكويتيات لهم الأولوية في التعيين واستخراج الأوراق وأن من يحمل هوية الجهاز يعامل معاملة الكويتي. وشدد على ان الجهاز يكفل لمن يبرز جنسيته الأصلية بقاءه في عمله وحصوله على كل الامتيازات وتقديم العاطلين منهم على غيرهم في التوظيف. وفي ما يلي تفاصيل اللقاء.

أرقام «البدون»
• هل هناك ارقام لمن لا يحملون بطاقات او اوراقا ثبوتية من فئة البدون؟

نحن نتعامل مع المسجل في الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية او اللجنة سابقا في ما يخص بطاقاتهم الامنية او المراسلات مع الجهات الحكومية بخصوص شهادات الميلاد والزواج والطلاق حيث كان في السابق عزوف عن هذه الشهادات لأنه كان يذكر فيها جنسيته الاصلية مما أدى لرفضها من قبل البدون. وحاليا عدد البدون المسجلين في الجهاز يقارب 108 آلاف نسمة تشمل كافة الفئات والشرائح.

• وما وضع من هم خارج هذا العدد المسجل لديكم؟

من لم يسجل في السابق باللجنة او هيئة المعلومات المدنية او اي جهة اخرى بالدولة فكيف نتعامل معه وعلى اي اساس؟ إلا انه دخل بالتهريب امس الى الكويت لكن هناك حالات لا تملك اي وثيقة واخرى لديها وثيقة واحدة وحاليا يتم تسجيل ابناء الكويتيات المسجلين في هيئة المعلومات المدنية دون ان يسجلوا باللجنة في السابق وتتم دراستهم لبحث وضع مدى استمرارهم بالبلد.
• هناك تصريح بوجود 34 الفا مستحقين للتجنيس ما سبب تأخر إجراءاتهم؟

هؤلاء من تمت دراسة ملفاتهم، ومن تنطبق عليه كافة الاجراءات والشروط دون وجود قيود يرفع ملفه للتجنيس لكن ليس بالضرورة تجنيس هذا العدد بالكامل ممن لديهم احصاء 65 وما قبل ذلك التاريخ.

• هل الجهاز مكلف فقط باستخراج المعلومات عن الاشخاص ام هناك اشياء اخرى؟

نقوم بعمل احصائيات ودراسة الملفات ومطابقة البيانات مع اجهزة الدولة والمراسلات معها بخصوص الاوراق كشهادات الميلاد وعقود الزواج ومراسلات اخرى من قبل بيت الزكاة، وهناك من يتهم الجهاز بأنه قيد معاملات البدون حتى عن بيت الزكاة، وهذا كلام غير صحيح فبيت الزكاة يقوم فعلا بمراسلتنا للتأكد من ان الشخص طالب المساعدة مسجل لدينا كبدون بالفعل وتم اكتشاف حالات قدمت لديهم على انها بدون وبالبحث عنها يتبين انه ليس له اي بيانات اصلا.

• ما الجهات التي تتعاملون معها بخصوص البدون؟

اكثر المراسلات اليومية مع وزارة الصحة والتوثيقات الشرعية ونقوم بالتنسيق معهم لتسهيل امورهم.

• في ما يخص الوظائف هل هناك دور لادارتكم وللجهاز في توظيف البدون؟

بدأنا في هذا المشروع مع ديوان الخدمة المدنية لكيفية المساعدة في تنظيم عملية التوظيف في الجهات الحكومية لأننا لا نقوم بالتوظيف لأن نظام التوظيف في السابق كان بموجب اجر مقابل عمل وهو ما لا يضع له حقوقا فحاولنا ان تكون تحت غطاء ديوان الخدمة المدنية وان كانت الوظيفة شاغرة ولم يوجد كويتي فيتم تعيينه، وهناك تعديل لدينا بخصوص الوثائق والمؤهلات يتم ادخاله في الانظمة الكمبيوترية الخاصة بنا.

• ماذا بخصوص دوركم في التوظيف في القطاع الحكومي وشركات القطاع الخاص؟

ابوابنا مفتوحة لأي شكوى للمراجعين اما بالنسبة لشروط التعيين في العمل الحكومي تواجد احصاء 65 او ما قبل او حصول الشخص على مؤهل دبلوم فما فوقه وهناك حالات مثل الممرضين تعادل شهادتهم الثانوية وكذلك الثانوية الشرعية كالمؤذنين تم استثناؤهم للعمل في القطاع الحكومي بدلا من جلب عمالة من الخارج.

اما القطاع الخاص فتحكمها العقود وعملنا آلية في تعيين البدون في القطاع الخاص وقاعدة بيانات مع غرفة التجارة والصناعة بشأن التوظيف في القطاع الخاص لكن هذا لا يعني ان يبحث الشخص عن عمل بنفسه.

• ما عدد الذين تم توظيفهم؟

عين في التربية 138 معلما من بداية المشروع مع ديوان الخدمة المدنية و620 في وزارة الصحة من اطباء وممرضين فالاولوية للتوظيف للكويتي ثم من يعدل وضعه من البدون ثم البدون واخيرا الوافدين. هناك بعض البدون لديهم جوازات سفرهم وجنسياتهم الاصلية ويخشون اخراجها خوفا من طردهم من وظائفهم لكننا نكفل لهم عدم حدوث ذلك اذا رغبوا في تعديل اوضاعهم.

• هل هناك توظيف بالفعل لمن تم تعديل وضعهم؟

نعم لكن لا يحضرني الرقم صراحة.

• ما المدة الزمنية لهذا الجهاز لحل مشكلة البدون جذريا؟

نعمل على قدم وساق خلال فترة محددة بمرسوم الجهاز بـ5 سنوات ونحن نسعى لانهاء المشكلة بأسرع وقت، ونتمنى ألا تطول المدة اكثر من ذلك.

• كيف تتم معالجة اوضاع البدون ابناء الكويتيات؟

هم اول فئة ننظر لها في كافة المعاملات سواء في التعيين او استخراج اوراقهم، ورغم ذلك نجد هناك مظاهرات برغم ما حصلوا عليه من ميزات فالصندوق من قبل عالج بعض الفئات لكن الان البدون يحمل الهوية يعامل معاملة الكويتي في العلاج والتموين، وقد اصدرنا خلال عام 2012 نحو 80 الف بطاقة.

شاهد أيضاً

547236_e

الصحة تستنكر حادثة الإعتداء على طبيب بمستشفى الصباح

تابعت وزارة الصحة باسف شديد حادث الاعتداء علي احد الأطباء أثناء تادية عمله وواجبه الإنساني …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *