الرئيسية » الاقتصاد » ليبيا.. دينار “ثوري” بدون صورة القذافي

ليبيا.. دينار “ثوري” بدون صورة القذافي

 

تداول ليبيون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للدينار الجديد الذي أصدرته السلطات، ويحمل صورة تخلد ذكرى “ثورة 17 فبراير”، سيحل تدريجيا محل الدينار القديم الذي كان يحمل صورة العقيد الراحل معمر القذافي.

كما أصدر المصرف المركزي الليبي عملات من فئات 5 و10 و20 و50 دينارا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط تصريحات عن محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق عمر الكبير، قال فيها إن طباعة هذه العملة تم في وقت قياسي لم يتعد 10 أشهر، موضحا أن تحسينات جديدة تم إدخالها على العملة الورقية ومنها الشريط المتحرك وإضافة خاصية الألوان البصرية المتحركة لفئتي العشرين والخمسين دينارا.

وأوضح الكبير: “العملات الجديدة صممت بأيد ليبية لأول مرة، من خلال الإعلان عن مسابقة لتصميم العملة الليبية وتم اختيار الأفضل منها، وتشمل العملة فئات”.

وقال إن العملة “لها خاصية تسمح للمكفوفين بالتعرف على قيمتها المالية وكذلك سهولة التعرف على المزورة منها، وخاصية بعدم تغيير خصائص الورق نتيجة تعرضها للمياه وكذلك إضافة العديد من العلامات الأمنية ضد التزوير واستخدام 4 ألوان”.

يذكر أن الثورة الليبية التي أطاحت نظام القذافي بدأت في 17 فبراير 2011، وتحولت إلى نزاع مسلح بين المعارضة وكتائب العقيد الراحل، وانتهت بمقتل القذافي بعد أشهر من الحرب راح ضحيتها آلاف القتلى.

 

شاهد أيضاً

1280x960

«الحوكمة» تفصل المهام والمسؤوليات بين مؤسسات الدولة

اختتم مؤتمر “الحوكمة” الثاني في دول مجلس التعاون الخليجي جلساته أمس، بحضور العديد من الاقتصاديين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *