المستشفى الكويتي بقطاع غزة يفتتح مشروع الطاقة الشمسية

511113_3JPG_-_Qu65_RT728x0-_OS1141x761-_RD728x485-

كويت نيوز: افتتح المستشفى الكويتي بمدينة رفح جنوب قطاع غزة مشروع الطاقة الشمسية للتخفيف من معاناة المرضي نتيجة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر على مدينة رفح.

جاء ذلك في حفل افتتاح إقامه المستشفى الكويتي بحضور عدد من الشخصيات الفلسطينية وممثلين عن وزارة الصحة وبلدية رفح ومؤسسات اقراضية الى جانب بعض الوجهاء من المدينة وأطباء فلسطينيين.

وقال مدير المستشفى الكويتي عبدالرحمن الداهودي في مؤتمر صحافي إن المشروع يأتي في ظل ما يعانيه المستشفى من زيادة في استهلاك المحروقات والمولدات الكهربائية وزيادة في أسعار الكهرباء التي فرضت على المستشفى نتيجة ربطه بخط كهربائي بديل منذ أغسطس العام الماضي.

وأكد الداهودي أن المستشفى لم يستفد حتى الآن من الخط البديل الذى ترتب عليه زيادة قيمتها 6 شيكلات ما يقارب (دولار ونصف الدولار) للكيلو واط الى 8 شيكلات نحو (دولارين اثنين) للكيلو واط ما أدى الى زيادة المصروفات الخاصة باستهلاك الكهرباء.

وأضاف أن مشروع الطاقة الشمسية سيقوم على توفير المصروفات الناتجة عن هذه المحروقات وغلاء الكهرباء الذى يتحمله المستشفى في هذه الظروف التي يعانيها الشعب الفلسطيني.

وأوضح أنه تم توصيل الشبكة الشمسية الى المختبر والى بعض الغرف والعيادات وجار العمل على الاستفادة من المشروع بوجود خط للعمليات وإضاءة غرفها الخاصة لتكون بديلة في حال تعطل الكهرباء عوضا عن بطاريات (يو.بي.اس).

وأفاد أنه سيتم تمديد خط من الطاقة الشمسية لغرفه الطوارئ وقسم الولادة لكي يتمكن الأطباء من العمل في حالات الطوارئ والاستفادة من الطاقة الشمسية عند انقطاع الكهرباء على المناطق الحساسة بصورة كاملة مثل (المختبر والعمليات وغرفة الطوارئ واستقبال المرضى).

وتقدم الداهودي بالشكر والتقدير للكويت أميرا وحكومة وشعبا على الخدمات التي تقدمها للشعب الفلسطيني بصفه عامة والمستشفى الكويتي بصفة خاصة، معربا عن اعتزازه بهذه المشاركة وهذا التعاون الكبير والدعم الدائم من الشعب الكويتي والحكومة الكويتية المسخر في خدمة الإسلام وخدمة الوطن العربي.

من جهته قال وكيل وزارة الصحة بقطاع غزة يوسف أبوالريش في تصريح صحافي مماثل خلال الاحتفال إن «هذه المشاريع والطاقة البديلة مهمة جدا للمحافظة على المرضى الفلسطينيين خاصة أن الكهرباء تعتبر وسيلة مهمة لكافة المؤسسات».

وأوضح أبوالريش الصعوبات التي تواجهها مستشفيات قطاع غزة نتيجة انقطاع الكهرباء، مؤكدا أن آلاف الدولارات تصرف يوميا على السولار لتشغيل مولدات الكهرباء، موضحا أن عدم وجود السولار سيؤدي الى توقف المستشفى بشكل كامل ما يزيد من الخطر على المرضى في العناية المركزة وفي غرفة العمليات.

وقامت إدارة المستشفى الكويتي بنهاية الاحتفال بتكريم الداعمين لمشروع الطاقة الشمسية بالشراكة مع وزارة الصحة الفلسطينية وهم «هيئة الزكاة الفلسطينية ومؤسسة (فاتن الاقراضية) إضافة الى مؤسسة (بي.كاي.بي.يو)».

شاهد أيضاً

نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ فيصل النواف تفقد مشروع توسعة معسكر «سالم العلي»

قام الشيخ فيصل نواف الأحمد الصباح نائب رئيس الحرس الوطني، يرافقه سعادة وكيل الحرس الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض