الرئيسية » اخبار المراة » ما تحتاجي معرفته عن ضغط العين

ما تحتاجي معرفته عن ضغط العين

GLOCUME 3
كويت نيوز: ما هو ضغط العين؟

هو ضغط السائل داخل العين، فإذا كانت نتيجة قياسه بين 12 و22 ملم زئبق يعتبر طبيعياً، أما ما يزيد عن 22 فيعتبر غير طبيعي، ويشتبه في أن المريض لديه جلوكوما أو عرضة لتطوير المرض.

إذا ظل ضغط العين مرتفعاً يتضرر العصب البصري، وقد تؤدي المشكلة إلى فقدان الإبصار، وهي درجة من الضرر لا يوجد علاج لإصلاحها.

في بعض الحالات يرتفع ضغط العين إلى 21، وهو معدل ضمن الحدود الطبيعية، لكن يكون سبب الارتفاع سمك وصلابة القرنية، وقد بينت الدراسات أنه في بعض الحالات قد يرتفع ضغط العين إلى 24 مع سماكة القرنية، ولا تتطور مشكلة الجلوكوما.

مثلاً إذا كانت درجة سمك القرنية 640، وضغط العين 18، يعني ذلك أن ضعط العين الطبيعي 12، أي أنه طبيعي تماماً. ذلك في حالة اكتشاف ارتفاع ضغط العين على الطبيب إجراء فحص لمعرفة مدى سمك القرنية، ليكون التشخيص دقيقاً.

أعراض الضغط المسبب للجلوكوما:

لا تظهر هذه الحالة الكثير من الأعراض قبل أن يتضرر العصب البصري، ويحدث الضرر بشكل غير مؤلم، وتكون أول الأعراض فقدان الرؤية المحيطية، ويكون هناك عدم وضوح في الرؤية من زاوية العين، ثم يمتد عدم الوضوح لنوبات طويلة، ويحدث ألم في العينين أو حولهما، وتكون هناك هالات ملونة حول الأضواء، واحمرار العين، والقيء.

العلاج:

يمكن السيطرة على ضغط العين عن طريق منع العصب البصري من التعرض لمزيد من الضرر. تبعاً للحالة قد يوصي الطبيب بقطرات للعين، أو العلاج بالليزر، أو الجراحة.

على المريض اتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميغا3 الدهنية، مثل الخضروات الورقية والأسماك. كذلك تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم على خفض ضغط العين المرتفع.

يساعد تقليل الكافيين، وزيادة شرب الماء والسوائل على مدى النهار، مع تجنب شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة لأن ذلك يرفع ضغط العين، والنوم في وضعية يكون الرأس فيها مرتفعاً.

شاهد أيضاً

طفلك مصاب بالربو؟ هكذا تحميه في الشتاء

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن فصل الشتاء يمثل كابوساً مزعجاً للأطفال المصابين بالربو؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *