صندوق التنمية الكويتي يقدم قرض بقيمة 6 ملايين دينار الى قرغيزستان

11

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية اتفاقية قرض مع جمهورية قرغيزستان في مدينة بيشكيك، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 6ملايين دينار كويتي «أي ما يعادل حوالي 20.4 مليون دولار أمريكي»، وذلك للإسهام في تمويل مشروع إنشاء وتجهيز مركز لجراحة الأعصاب في المستشفى الوطني.
وقد وقع على إتفاقية القرض، نيابة عن حكومة جمهورية قرغيزستان وزير المالية عادل بيك قاسمالييف، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية نائب المدير العام حمد سليمان العمر، وقد شهد حفل التوقيع كل من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والمدير الإقليمي لدول وسط آسيا وأوروبا في الصندوق يوسف غازي البدر.
ويهدف المشروع إلى المساهمة في تحسين الوضع الصحي والإجتماعي وتلبية الطلب على توفير خدمات الرعاية الطبية التشخيصية والعلاجية الحديثة المتخصصة، وتقديم خدمة طبية أفضل في مركز متكامل لجراحة الأعصاب، تساهم في إنقاذ حياة المرضى، مما سيكون له الأثر الإيجابي على التنمية الإجتماعية والإقتصادية، والتأثير المباشر في تحسين الظروف المعيشية للسكان.
يشمل المشروع على الأعمال الإنشائية لتشييد وتجهيز مركز لجراحة الأعصاب، وتجهيزه بالأجهزة والمعدات الطبية المتخصصة، التشخيصية والعلاجية والأدوات المختبرية، والأثاث الطبي، بالإضافة إلى الخدمات الإستشارية للتصميم والإشراف على تنفيذ المشروع.
ويمثل قرض الصندوق الكويتي المشار إليه القرض الرابع الذي يقدمه الصندوق لجمهورية قرغيزستان، حيث سبق أن قدم الصندوق لها ثلاثة قروض لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة، بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 9.08 مليون دينار كويتي «أي ما يعادل حوالي 30.8 مليون دولار أمريكي».
كما قدم الصندوق لجمهورية قرغيزستان معونتين فنيتين، الأولى في قطاع الاتصالات بلغت قيمتها حوالي 93.2 ألف دينار كويتي «أي ما يعادل حوالي 316.8 ألف دولار أمريكي»، تم دمجها بالقرض المقدم لذات المشروع، والثانية لتمويل دراسة جدوى فنية وإقتصادية لمشروع في قطاع الكهرباء بلغت قيمتها 325,000 دينار كويتي «أي ما يعادل حوالي 1.1 مليون دولار أمريكي».

شاهد أيضاً

بنك الائتمان: إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالبنك.. من الـ 3 مساء اليوم

أعلن بنك الائتمان الكويتي عن إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالبنك، اليوم الخميس 18 أبريل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض