الرئيسية » خارجيات » حادث “فينيكس” يجدد سجال الأسلحة بأميركا

حادث “فينيكس” يجدد سجال الأسلحة بأميركا

 

أعاد حادث إطلاق نار وقع الأربعاء بمدينة فينيكس الأميركية إحياء السجال الدائر في الولايات المتحدة بشأن السعي إلى الحد من حوادث العنف الناجمة عن استخدام الأسلحة النارية.

وأسفر الحادث الذي وقع في بناية مخصصة للمكاتب في فينيكس بولاية أريزونا، جنوب غربي الولايات المتحدة، عن مقتل شخص وجرح 4 آخرين، فيما لاذ مطلق النار بالفرار، حسب ما ذكرت الشرطة ووسائل إعلام محلية.

وطوقت الشرطة التي قالت إن مطلق النار المفترض يبلغ من العمر 70 عاما، منزلا مجاورا لمكان الحادث لعدة ساعات لكنها لم تعثر على أحد بداخله.

ويمثل حادث إطلاق النار بفينيكس، حلقة جديدة من لائحة طويلة من حوادث مشابهة وقعت خلال الأشهر الأخيرة بالولايات المتحدة، ما دفع النائبة السابقة عن ولاية أريزونا غابرييل غيفوردز إلى دعوة الكونغرس إلى إيجاد الوسائل لخفض العنف الناجم عن الأسلحة النارية.

وقالت غيفوردز “من واجبكم أن تتحركوا”.

ويسعى الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الضغط على المشرعين في الكونغرس لإصدار قوانين صارمة للرقابة على امتلاك السلاح واستخدامه، منها تشديد العقوبات على مرتكبي الجرائم، وفرض قيود جديدة على استيراد الأسلحة.

وينقسم الكونغرس الأميركي بشأن أي مشروع يحد من حق امتلاك السلاح، ويسعى أوباما إلى إصدار حظر على الأسلحة الفردية بموجب خطوات قانونية، الأمر الذي يضعه في مواجهة شرسة مع المشرعين الجمهوريين.

وتعتبر الولايات المتحدة ثاني دولة في العالم بعد اليمن بالنسبة لأعلى نسبة امتلاك السلاح بين المواطنين.

وشهدت الولايات المتحدة حوادث دموية باستخدام الأسلحة الشخصية مؤخرا وقع أشهرها في مدينة أورورا، بولاية كولورادو (غرب)، حيث أدت عملية إطلاق نار داخل صالة سينما إلى مقتل 12 شخصا وجرح 58 في يوليو الماضي.

شاهد أيضاً

547270_e

#مصر: المؤبد بحق 43 متهما.. و10 سنوات لـ 9 بقضية «أحداث مجلس الوزراء»

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بمعاقبة 43 متهما بالسجن المؤبد 25عاما مع الشغل، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *