الرئيسية » الاقتصاد » واردات اليابان من النفط الخام الكويتي تتخطى 10 مليون برميل

واردات اليابان من النفط الخام الكويتي تتخطى 10 مليون برميل

 

كويت نيوز: ذكرت الحكومة اليابانية ان وارداتها من النفط الخام الكويتي ارتفعت للمرة الاولى منذ شهرين بنسبة 7ر8 في المئة في شهر ديسمبر الماضي مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 07ر10 مليون برميل.

ووفقا لتقرير اولي صادر عن وكالة الطاقة والموارد الطبيعية اليابانية تعد هذه النسبة الاعلى لواردات اليابان من النفط الخام الكويتي منذ شهر اغسطس عندما بلغ حجم صادرات النفط الخام الكويتي لثالث اكبر مستهلك طاقة في العالم 90ر10 مليون برميل اي 352 ألف برميل يوميا.

وسجلت الكويت نسبة 3ر8 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام في شهر ديسمبر الماضي مقارنة بنسبة 7ر7 في المئة في الفترة نفسها من عام 2011.

وبلغ اجمالي صادرات النفط الخام الكويتي لليابان في العام الماضي 07ر98 مليون برميل اي 268 ألف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 7ر12 في المئة على اساس سنوي.

وارتفع اجمالي واردات اليابان من النفط الخام للمرة الاولى منذ اربعة اشهر بنسبة 1ر1 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 91ر3 مليون برميل يوميا.

وتشكل الصادرات من الشرق الاوسط نسبة 5ر84 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام مرتفعة بنسبة 4ر1 في المئة عن العام الماضي.

ولا تزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط لليابان حيث ارتفعت الواردات من المملكة بنسبة 1ر6 في المئة لتصل الى 15ر1 مليون برميل يوميا تليها دولة الامارات العربية المتحدة التي بلغت صادراتها لليابان 886 ألف برميل يوميا متراجعة بنسبة 2ر0 في المئة.

واحتلت قطر المرتبة الثالثة حيث بلغت صادراتها لليابان 479 ألف برميل مرتفعة بنسبة 5ر5 في المئة في حين جاءت ايران بالمرتبة الخامسة بحوالي 209 ألف برميل متراجعة بنسبة 3ر185 في المئة.

وتعد اليابان التي تفتقر الى الموارد النفطية ثالث اكبر مستهلك للنفط في العام بعد الولايات المتحدة والصين وهي تعتمد على واردات النفط الخام بنسبة 50 في المئة من احتياجاتها للطاقة.
وتمثل شحنات الصفقات المباشرة التي تعتمد على متوسط السعر الفوري لخام دبي وهو معيار لآسيا نحو 80 في المئة من واردات اليابان من النفط الخام.

شاهد أيضاً

547268_e

البورصة تغلق على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 3ر10 نقطة للسعري …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *