أوغلو: اعتداء أنقرة نفذه سوري ودبره “العمال الكردستاني”

000_807Z5-e14557830572791-635x357

كويت نيوز : أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الخميس أن الاعتداء بالسيارة المفخخة الذي أسفر عن 28 قتيلا مساء الأربعاء في أنقرة دبره حزب العمال الكردستاني وميليشيا كردية من سوريا ونفذه سوري يبلغ من العمر 23 عاما.

وقال داود أوغلو لصحافيين “هذا الهجوم الإرهابي نفذته عناصر من المنظمة الإرهابية في تركيا (حزب العمال الكردستاني) وميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا”، مضيفا أن الشرطة أوقفت تسعة أشخاص في إطار تحقيقها.

وأضاف “اسم منفذ الاعتداء صالح نصار وقد ولد في عام 1992 في مدينة عامودا بشمال سوريا (…) وشاركت وحدات حماية الشعب، التنظيم الإرهابي في تنفيذ الاعتداء”.

وقال إن “الاعتداء على علاقة بشكل مباشر بوحدات حماية الشعب” الكردية.

وتعتبر السلطات التركية أن حزب “الاتحاد الديموقراطي”، الجناح السياسي لوحدات حماية الشعب، “منظمتان إرهابيتان” مرتبطتان بمتمردي حزب “العمال الكردستاني” في تركيا.

ومنذ السبت، تقصف المدفعية التركية بوتيرة يومية مواقع تسيطر عليها وحدات حماية الشعب التي استغلت هجوما تشنه قوات النظام بإسناد جوي روسي في منطقة حلب، للتقدم في مناطق قريبة من الحدود التركية.

وتخوض السلطات التركية مواجهة دامية منذ عقود مع حزب العمال الكردستاني، وتخشى تنامي نفوذ الأكراد السوريين على حدودها.

لفرات المؤيدة للأكراد، عن المسؤول في الحزب جميل بايك، قوله: “لا نعلم من نفذه لكن ذلك قد يكون ردا على مجازر تركيا في كردستان”.

وقال الجيش التركي في بيان اليوم الخميس إن ستة من أفراد قوات الأمن قتلوا وأصيب سابع بجروح خطيرة في تفجير بجنوب شرق تركيا الذي تقطنه غالبية كردية.

وذكر الجيش أن قنبلة فجرت عن بعد وقتلت الجنود الذين كانوا يستقلون عربة عسكرية. وكانت العربة وقت الانفجار تبحث عن ألغام أرضية على طريق مار بديار بكر.

شاهد أيضاً

تضارب معلومات عن إعطاء أميركا «ضوءاً أخضر» لإسرائيل باجتياح رفح

شنّت إسرائيل غارات جوية جديدة أمس على قطاع غزة، وسط تزايد المخاوف على المستوى الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض