الرئيسية » أهم الأخبار » الحجرف.. توجه لرفع نسب القبول في كليات التربية لتصل الى 90 في المئة

الحجرف.. توجه لرفع نسب القبول في كليات التربية لتصل الى 90 في المئة

كويت نيوز : كشف وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف اليوم عن توجه لرفع نسبة القبول في كليات التربية لتكون 85 او 90 في المئة.
وقال الدكتور الحجرف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في منتدى التعليم الدولي الذي يعقد أعماله هنا ان هذا المقترح سيطرحه خلال اجتماع مجلس الجامعة المقبل بهدف استقطاب افضل مخرجات التعليم العام.
وأرجع ذلك التوجه لايمانه بأن المعلم الجيد والمتمكن والمؤهل مهنيا واكاديميا سينتج الف طالب جيد موضحا ان الاستعانة بأفضل المناهج في العالم من دون وجود معلم قادر ومثابر ومؤمن برسالته لن تنعكس بشكل ايجابي على تطور مستوى الطلبة.
واوضح ان تطوير منظومة التعليم تنطلق من ضمان تمتع المعلمين بمؤهلات اكاديمية وعلمية عالية اضافة الى تعزيز دور الادارة المدرسية بالتعاون مع الاسرة الشريك الاساسي والمهم في نجاح الطالب.
واضاف ان لديه رؤيه لتطوير المنظومة التعليمة في مختلف مدارس الكويت وتركز على امرين في غاية الاهمية الاولى هي تطوير كليات اعداد المعلم وهما كلية التربية في جامعة الكويت وكلية التربية الاساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
وذكر ان الامر الثاني هو الاستعانة بخريجي الكليات العلمية اصحاب تخصصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء في مهنة التدريس من خلال الحاقهم ببرنامج تدريبي يمكنهم بعد اجتيازه من الانضمام للهيئة التعليمية.
وقال الوزير الحجرف انه “مهما تحدثنا عن دور المعلم في الهيئة التعليمية فلن نوفيه حقه ونرى انفسنا مقصرين تجاه نظرا لما يقدمه من جهد كبير حيث انهم المحرك الاساسي لنجاح اي خطة طموحة للارتقاء بالتعليم”.
ووجه تحية اجلال وتقدير واكبار للمعلمين والمعلمات المخلصين بعملهم والذين امنوا برسالة المعلم وتفانوا باداء اعمالهم في خدمة الطلبة والطالبات.
وحول مشاركة دولة الكويت بوفد برئاسته في منتدى التعليم الدولي قال الحجرف ان المنتدى يعقد سنويا في العاصمة البريطانية وشهد هذا العام مشاركة مئة دولة.
واضاف انه تم خلال المنتدى طرح عدد من التجارب الناجحة تنوعت مابين سبل تطوير اداء المعلم والارتقاء بمؤهلاته واستخدام التعليم الالكتروني والتكنولوجي في خدمة الاهداف التعليمية والتربوية اضافة الى مشاركة الاسرة في رسم ملامح السياسة التعليمية كونها المسؤولة عن تنشئة الطالب.
وأكد ان مشاركة دولة الكويت في مثل هذه المنتديات الدولية التخصصية تسهم في معرفة مدى تطور المنظومة التعليمية والتربوية في البلاد والاستفادة من اي تجارب ناجحة قد يتم الاستعانة بها.
واشار الى ان “دولة الكويت لديها بيئة تعليمية وتاريخ ومسيرة في التعليم النظامي منذ مايقارب مئة عام وبالتالي نعرف تماما ماهي البرامج التي تخدم اهدافنا وطموحاتنا وتطلعات الدولة في مخرجات تتمتع بكفاءة عالية جدا في التعليم العام وقادرة على المنافسة في التعليم العالي”.
وقال ان التعليم في دولة الكويت يحظى برعاية سامية من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه حيث ان توجيهات سموه دائما تركز على ضرورة الاهتمام بكل مراحل التعليم ومحاوره.
واوضح “انه ومن خلال دراستنا لاقتصاديات التعليم وجدنا ان 30 في المئة من الميزانية المخصصة لوزارة التربية والتي تقدر بمليار و600 مليون دينار يوجه الى خدمة الاهداف الاساسية للتعليم في حين ان 70 في المئة يوجه لخدمة دعم الانشطة وهنا بالتأكيد لدينا خلل لانها لاتعكس تطلعاتنا بجودة تحقيق تعليم عالي”.
واشار الى ان وزارة التربية تشمل قطاعات كبيرة ومتنوعة الاختصاصات علاوة على عدد الموظفين الذي تجاوز 105 الاف موظف وموظفة يديرون مايقارب من 850 مدرسة في كافة انحاء الكويت.
واكد اهمية توجه الموارد بشكل اكثر دقة نحو خدمة الهدف الاكاديمي التربوي التعليمي لوزارة التربية ومن ثم يصبح بالامكان رؤية اثر هذه المبالغ وانعكاسها بشكل مباشر على التعليم ومخرجاته وبالتالي الوصول الى الاهداف المنشودة.
ومن جانب اخر رفع وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف الى مقام حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح اصدق التمنيات لسموه بموفور الصحة والعافية بمناسبة تدشينه ورفعه لعلم البلاد يوم امس ايذانا ببدء الاحتفالات بالاعياد الوطنية.

شاهد أيضاً

547236_e

الصحة تستنكر حادثة الإعتداء على طبيب بمستشفى الصباح

تابعت وزارة الصحة باسف شديد حادث الاعتداء علي احد الأطباء أثناء تادية عمله وواجبه الإنساني …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *