فعاليات مهرجان “هلا فبراير” الثقافي تتناول موضوعات دعم التعليم والوحدة الوطنية

0f65edcd-3a0f-457e-b133-3c051c43a930.png
كويت نيوز : تواصلت فعاليات مهرجان (هلا فبراير) الثقافي (اشراقات في تاريخ وحدتنا الوطنية) الذي تنظمه اللجنة العليا المنظمة للمهرجان باقامة مجموعة من الندوات حول دور الكويت في دعم التعليم ودور الصحافة في الوحدة الوطنية.
وشملت فعاليات المهرجان الذي انطلق الاحد ويستمر حتى 17 فبراير الجاري مشاركة لاستاذ التاريخ في جامعة الكويت عبدالله الهاجري بعنوان (دور الكويت في دعم التعليم في الخليج) وورقة عمل قدمها الاستاذ في قسم الاعلام بجامعة الكويت مناور الراجحي بعنوان (الوحدة الوطنية في عيون الصحافة الكويتية).
كما تضمنت ورقة عمل قدمها الباحث في التاريخ الكويتي فهد غازي العبدالجليل بعنوان (الوحدة الوطنية في مذكرات الرحالة الاجانب).
وقال الدكتور الهاجري خلال مشاركته حول (دور الكويت في دعم التعليم في الخليج) إن الكويت رائدة في التعليم النظامي في منطقة الخليج العربي حيث افتتحت او مدرسة نظامية في عام 1911 وهي مدرسة المباركية مشيرا الى ان التعليم قبل ذلك كان دينيا ويعتمد على الكتاتيب.
واضاف الهاجري ان عدد من حكام الامارات في دولة الامارات العربية المتحدة حرصوا على الاستفادة من التجربة الكويتية في نشر ودعم التعليم في اماراتهم التي تعاني من قلة المدارس مشيرا الى تلقي حاكم الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح في خمسينيات القرن الماضي طلبا من حاكم امارة الشارقة ومستشار حاكم امارة الفجيرة للمساعدة في نشر التعليم.
وذكر ان الشيخ عبدالله السالم لم يتوانى في تقديم العون لهذه الامارات حيث وفر عدد من المدارس وارسل معلمين من الكويت لامارة الشارقة ثم قام في عام 1954 بارسال احدى المعلمات للمساهمة في تعليم الفتيات.
وبين ان الكويت قامت بافتتاح مدرسة في مدينة خورفكان بالإمارات عام 1955 وحرصت على توفير القرطاسية والزي المدرسي والمستلزمات الفنية والتربوية ودفع رواتب المدرسين وارسال الاغذية للطلبة هناك.
ومن جهته قال الاستاذ في قسم الاعلام بجامعة الكويت مناور الراجحي بعنوان (الوحدة الوطنية في عيون الصحافة الكويتية) في ورقة العمل التي قدمها في الندوة ان مجلة الكويت التي اصدرها الشيخ عبدالعزيز الرشيد في عام 1928 هي اول مجلة تصدر في الخليج العربي.
واوضح ان المجلة كانت ذات طابع ديني حيث عززها الرشيد بجوانب اخرى كعرض لملخصات اهم الكتب انذاك لرفع المستوى الثقافي في الكويت.
وذكر انه انه في عام 1948 تم اصدار مجلة (كاظمة) وهي أول مجلة تطبع في الكويت حيث طوعت الشعر من اجل تعزيز الوحدة الوطنية.
واضاف انه تم بعد ذلك اصدار مجلة (البعثة) من القاهرة في عام 1946 وهدفت الى تعزيز ترابط وتلاحم ابناء الكويت في الغربة وترسيخ انتمائهم للكويت فيما كانت مجلة (الرائد) التي تأسست عام 1952 عبارة عن مجلة تربوية طوعت العمل التربوي لوحدة الكويت.
واوضح الراجحي ان اول جريدة كويتية صدرت هي جريدة (الرأي العام) وذلك في عام 1960 لافتا الى ان الصحافة الكويتية قامت مؤخرا بتعزيز اللحمة الوطنية لاسيما بعد الحادث الارهابي الذي استهدف مسجد الامام الصادق اثناء صلاة الجمعة في 26 يونيو 2015.
ومن جانبه قال الباحث العبدالجليل في ورقة عمل بعنوان (الوحدة الوطنية في مذكرات الرحالة الاجانب) إن الرحالة الاجانب يعتبرون شاهد عيان على واقع المدن التي زاروها مشيرا الى ان معظم الرحالة اللذين زاروا الكويت اكدوا دور الوحدة الوطنية في تلاحم اهلها.
وذكر ان الكويت شهدت في القرنين ال18 وال19 زيارة العديد من الرحالة الذين وصفوا الكويت بانها مدينة اقتصادية ويتسم اهلها بالمودة والمحبة في التعامل.
واوضح ان اول رحالة يزور الكويت وكتب عنها تقريرا كاملا هو الرحالة البريطاني جون بيكنغهام وذلك في عام 1816 حيث وصف اهل الكويت ب”الشجاعة والحرية” وبانها تمتلك ميناء عظيما مبينا ان اهل الكويت في ذلك الحين “يعملون بجميع انواع التجارة”.

ويقام على هامش المهرجان معرض الكتاب المجاني وكذلك معرض للجمعية الكويتية لهواة الطوابع البريدية والعملات.

شاهد أيضاً

وفيات الأربعاء 24-4-2024

عبدالله حسين كرم محمد، 52 عاماً، (يشيع الخميس عند التاسعة صباحاً)، الرجال: مسجد الإمام المهدي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض