الرئيسية » خارجيات » إيران ترسل قردا إلى الفضاء وتعيده سالما

إيران ترسل قردا إلى الفضاء وتعيده سالما

 

اطلقت ايران الاثنين، كبسولة الى الفضاء تقل قردا استعادته سالما عقب هبوطها، فيما يعد تقدما في برنامج الصواريخ والفضاء الذي أثار قلق الغرب وإسرائيل.

وقال تلفزيون “العالم” الناطق بالعربية نقلا عن منظمة الصناعات الفضائية التابعة لوزارة الدفاع ان “ايران نجحت الاثنين في اطلاق كبسولة سميت بيشقام (رائد) اقلت قردا الى ارتفاع 120 كلم قبل استعادة الحمولة بلا اضرار”.

وكانت طهران اعلنت في منتصف كانون الثاني الجاري عن مشروعها لارسال قرد الى الفضاء في مطلع شباط في اطار احتفالاتها بالعيد الـ34 لانتصار الثورة الاسلامية عام 1979، وصورت هذه العملية كمرحلة اولى قبل ارسال انسان الى الفضاء في غضون 5 الى 8 اعوام.

واقتضى المشروع ارسال قرد الى ارتفاع 120 كلم في رحلة بالستية تحت المدار تستغرق نحو عشرين دقيقة على متن كبسولة تزن 285 كلغ حملها صاروخ كاوشكر-5.

وتشعر قوى غربية بالقلق من أن تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية طويلة المدى -التي يمكنها ارسال أقمار صناعية إيرانية إلى المدار- في اطلاق رؤوس حربية نووية، الا ان طهران تنفي هذه الايحاءات وتقول إن أنشطتها النووية تهدف فقط إلى توليد الطاقة.

يذكر انه سبق ان ارسلت ايران ثلاثة اقمار اصطناعية الى الفضاء منذ 2009 اضافة الى “كبسولة” تحوي جرذا وسلاحف وحشرات في شباط 2010، فيما فشلت عام 2011 محاولة سابقة لارسال قرد الى الفضاء واقرت ايران حينذاك بهذا الفشل ضمنا من دون توضيح الاسباب.

شاهد أيضاً

536931_e

مهاجم لندن.. من هو وما دوافعه؟

قالت الشرطة البريطانية الخميس، إن اسم المهاجم الذي قتل 4 أشخاص قرب البرلمان قبل أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *