الرئيسية » خارجيات » انفجار شديد يهز منشأة “فردو” النووية الإيرانية السرية

انفجار شديد يهز منشأة “فردو” النووية الإيرانية السرية

 

تناقلت وسائل الإعلام الغربية ما جاء في صحيفة “دي فولت” الألمانية على لسان “خبير مطلع” حول تعرض منشأة “فردو” النووية بالقرب من مدينة قم الإيرانية.

وأكد التقرير أن الانفجار بلغ درجة من الشدة أدت إلى حصر 190 شخصا من العاملين والخبراء بين جدران “فردو” التي تستخدم لتخصيب اليورانيوم.

يذكر أن طهران أكدت مرارا بأن فردو ليست منشأة نووية، بل قاعدة عسكرية لا علاقة لها من قريب ولا من بعيد بالأنشطة النووية، إلا أنها رفضت دائما زيارة وفود الوكالة الدولية للطاقة الذرية لهذه المنشأة.

وجاء في تقرير خاص نشرته صحيفة “دي فولت” يوم أمس نقلا عن تقرير لخبير إيراني رضا كهليلي على موقع أمريكي، أنه حصل على هذه المعلومات من زميل سابق في وزارة الأمن والاستخبارات الإيرانية.

وزعم كهليلي أن الانفجار حدث 6 أيام قبل نشر هذا التقرير، أي يوما واحدا قبل الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية، مما أدى إلى قطع الاتصال بين 240 شخصا من العاملين في المنشأة والعالم الخارجي.

وحسب وكالة “دويتش فييلة” الألمانية، كانت الجمهورية الإسلامية الإيرانية تخفي وجود منشأة فردو، حيث تقع فردو في أعماق أراضي بالقرب من مدينة قم بغية الحفاظ عليها من أي ضربة عسكرية.

وكتب رضا كهليلي الذي كان يعرف في منشأة فردو باسم “خليلي” كتب في تقريره الذي نشره موقع “الشبكة الإخبارية الأمريكية المستقلة” (wnd.com) في 24 فبراير الجاري، أن هذا الخبر انتشر بين خبراء البرنامج النووي الإيراني.

يذكر أن السلطات الإيرانية لم تؤكد أو تنف صحة المعلومات التي أشار اليها رضا كهليلي، ولكن أيد مصدر استخباراتي في اتصال بصحيفة “دي فولت” صحة وقوع هذا الانفجار، مؤكدا أن عدد المحصورين في أعماق الأرض هو 190 شخصا وليس 240.

شاهد أيضاً

546926_e

«حزب الله» يعلن بدأ عملية عسكرية على حدود سوريا

أعلن حزب الله اللبناني الجمعة، ان مقاتليه بدأوا عملية عسكرية ضد «مسلحين ارهابيين» عل جانبي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *