كأس آسيا تحت 23 عاماً: الحلم الأولمبي يراود قطر والعراق

1453709939_57_vojj8tz2

كويت نيوز: يراود المنتخبين القطري والعراقي حلم الوصول إلى نهائي بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً والتأهل إلى أولمبياد ريو الصيف المقبل عندما يلتقيان نظيريهما الكوري الجنوبي والياباني غداً الثلاثاء في نصف النهائي بالدوحة.

وتتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى في البطولة الآسيوية مباشرة إلى الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو في أغسطس المقبل.

وستحدد مباراة المركزين الثالث والرابع الجمعة المقبل بين الخاسرين في نصف النهائي صاحب البطاقة الثالثة الذي سيرافق المتأهلين إلى المباراة النهائية للبطولة.

المنتخب القطري يأمل بحسم تأهله إلى الألعاب الأولمبية للمرة الأولى في تاريخ بلاده بعد اولبيادي لوس انجليس 1984 وبرشلونة 1992.

ويعول المنتخب القطري على عاملي الأرض والجمهور لمواصلة نتائجه الجيدة في البطولة، فكان تصدر المجموعة الأولى في الدور الأول بالعلامة الكاملة بفوزه على الصين 3-1 وايران 2-1 وسورية 4-2، ثم تخطى كوريا الشمالية 2-1 بعد التمديد في ربع النهائي.

وتأهل خصمه الكوري الجنوبي ترتيب المجموعة الثالثة في الدور الأول برصيد 7 نقاط بفارق الأهداف عن العراق، ثم تفوق على الأردن بصعوبة بهدف للاشيىء في ربع النهائي.

ويري الاسباني فيليكس سانشيز مدرب قطر أن الوصول إلى نصف النهائي يعد «خطوة عملاقة»، مضيفاً «لكن المهمة لن تكون سهلة كون المنتخب الكوري الجنوبي من أفضل منتخبات البطولة على المستوى الفني».

واعتبر شين تاي-يونغ مدرب منتخب كوريا الجنوبية بدوره المواجهة المقبلة الأصعب لفريقه كونه سيواجه المنتخب القطري المدعم بعاملي الأرض والجمهور إلى جانب امتلاكه لاعبين مميزين».

العراق لتأهل خامس

في المباراة الثانية يبدو العراق مهيأ لعبور المنتخب الياباني والوصول إلى المباراة النهائية لحسم تأهله إلى الألعاب الأولمبية للمرة الخامسة.

وسبق أن تأهل المنتخب العراقي إلى الألعاب الأولمبية أربع مرات في دورات موسكو 1980 ولوس انجليس 1984 وسيول 1988 واثينا 2004، وحقق أفضل نتائجه فيها في أثينا عندما قاده المدرب عدنان حمد إلى المركز الرابع حيث كان قريباً من الميدالية البرونزية لولا خسارته بصعوبة أمام ايطاليا بهدف دون رد في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

حل العراق ثانياً في مجموعته ضمن الدور الأول بفارق الأهداف خلف كوريا الجنوبية بعد تعادله معها 1-1 وفوزه على اليمن 2-صفر واوزبكستان 5-2، ثم تخطى الإمارات في ربع النهائي 3-1 بعد التمديد.

وتأهل المنتخب الياباني بفوزه على نظيره الإيراني 3-صفر في ربع النهائي.

وقال عبدالغني شهد مدرب العراق إنه «قام بدراسة أسلوب لعب منتخب اليابان وإنه سيضع الطريقة المناسبة لمواجهته».

وتابع «أطمح للفوز على اليابان والوصول إلى المباراة النهائية وخطف أولى بطاقات الوصول إلى البرازيل هذا ما نخطط له».

وأضاف «تخطينا دوراً إقصائياً في ربع النهائي أمام الإمارات والآن أصبحنا في محطة أكثر صعوبة وأهمية في وقت واحد، اللاعبون يدركون جيداً حساسية واستثنائية مواجهة اليابان، قطعنا مسافة مهمة ولا نريد أن نتأثر في مواجهة الغد، هناك تغييرات فنية ملائمة مع طبيعة المباراة».

ويعوّل شهد على تصاعد وتيرة أداء ومستويات لاعبيه وإمكانياتهم في تخطي مباريات لا تخلو من الصعوبة، بقوله «في المباريات الماضية كنا نتأخر ثم نعود إلى الأجواء ونحسم المواجهات وهذا شيء مهم جداً للمنتخب يعكس قدرته على مسايرة الأحداث».

وبرز في صفوف المنتخب العراقي أثناء البطولة هداف الميناء العراقي علي حصني الذي أصبح من الأسماء التي يعتمد عليها الجهاز الفني في حسم المباريات لما يتمتع به من مهارات فنية وقدرات تقوده أحياناً إلى حسم فرص التسجيل في أي لحظة، فضلاً عن زميله مهند عبدالرحيم.

شاهد أيضاً

إيقاف مهاجم كاظمة #شبيب_الخالدي لمدة عامين بسبب انتهاكه لقواعد #مكافحة_المنشطات

أصدرت اللجنة الكويتية لفحص المنشطات قراراً بإيقاف نجم الكرة الكويتية شبيب الخالدي لمدة سنتين وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض