الإحصاء: ارتفاع التضخم بالكويت بنسبة 03ر3%

1_24_201613020PM_4188839371

كويت نيوز: أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 03ر3 في المئة خلال ديسمبر 2015 مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2014.
وقالت الإدارة في تقريرها الشهري عن التحليل الإحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين وخصت بنشره وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن معدل التضخم في البلاد ارتفع خلال ديسمبر الماضي عن مستوياته المسجلة في نوفمبر على أساس شهري بنسبة 87ر0 في المئة.
وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في ديسمبر الماضي ارتفاعا في سبع من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاضا في مجموعتين وسجل استقرارا في مجموعتين أيضا.
وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في ديسمبر الماضي بنسبة 61ر4 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2014 في وقت شهدت المجموعة ارتفاعا على أساس شهري قدره 06ر0 في المئة موضحة ان أسعار سبع مجموعات فرعية شهدت ارتفاعا ضمن مجموعة (الأغذية والمشروبات) على أساس شهري في حين شهدت انخفاضا في مجموعة واحدة واستقرارا في مجموعتين.
ولفتت إلى ارتفاع الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) خلال ديسمبر الماضي بنسبة 53ر1 في المئة على أساس سنوي وبنحو 13ر0 في المئة على أساس شهري.
وأشارت إلى انخفاض الرقم القياسي للمجموعة الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) في ديسمبر الماضي بنسبة 62ر0 في المئة على أساس سنوي وارتفعت على أساس شهري بنسبة 08ر0 في المئة بينما ارتفع معدل التضخم في المجموعة الرابعة (خدمات المسكن) بنسبة 89ر2 في المئة على اساس سنوي وارتفع في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) بنسبة 41ر2 في المئة على أساس سنوي.
وذكرت أن المجموعة السادسة (الصحة) شهدت ارتفاعا في معدل التضخم خلال ديسمبر الماضي بنسبة 34ر1 في المئة على أساس سنوي كما سجلت ارتفاعا بنسبة 16ر0 في المئة على أساس شهري.
وبينت أن معدل التضخم في المجموعة السابعة (النقل) استقر خلال ديسمبر الماضي في حين ارتفع معدل التضخم للمجموعة الثامنة (الاتصالات) على أساس سنوي بنسبة 60ر0 في المئة مع انخفاض معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيهية والثقافية) على أساس سنوي بنسبة 08ر1 في المئة في حين شهد ارتفاعا على أساس شهري بنسبة 08ر0 في المئة.
وأفادت الاداراة المركزية للاحصاء في تقريرها بأن معدل التضخم للمجموعة العاشرة (التعليم) ارتفع على أساس سنوي في ديسمبر بنسبة 49ر3 في المئة وارتفع الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الحادية عشرة (المطاعم والفنادق) على أساس سنوي بنسبة 10ر3 في المئة في حين شهدت المجموعة الأخيرة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفاعا سنويا بنسبة 31ر0 في المئة.
ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.
وكانت منهجية الأرقام القياسية لأسعار المستهلك لسنة الأساس الجديدة 2007 استندت إلى البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من محافظات البلاد الست في وقت ضمت سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الأكثر استخداما بين الأفراد والأسر التي تم اختيارها خلال بحث الدخل والانفاق الأسري.

 

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض