الرئيسية » أهم الأخبار » اختتام الاجتماع الخليجي الأمريكي

اختتام الاجتماع الخليجي الأمريكي

1_22_2016101705PM_2049323501 (1)

كويت نيوز: عقد وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعاً مشتركاً مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري في مطار قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض اليوم السبت.

وجرى خلال الاجتماع بحث علاقات التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة، وما تم التوصل إليه بشأن مسارات التعاون المشترك لمخرجات القمة الخليجية – الأمريكية التي عقدت في مايو 2015م في كامب دييفد، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب .

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وصلوا إلى الرياض في وقت سابق اليوم، حيث وصل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي ، والشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ صباح بن خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة الكويت، ووزير خارجية دولة قطر خالد العطية، والشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين، كما وصل في وقت سابق اليوم وزير الخارجية بالولايات المتحدة الأمريكية جون كيري.

وكان في استقبالهم بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض عادل الجبير وزير الخارجية، وعبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم عزام القين، وسفراء دول مجلس التعاون الخليجي لدى المملكة، وقائد قاعدة الملك سلمان الجوية اللواء طيار ركن خالد بن فهد الروضان ، ومندوب عن المراسم الملكية .

وصرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن واشنطن تؤكد دعمها للتحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب، وأعرب عن قلقه من دعم الجماعات الإرهابية مثل حزب الله، مشيراً إلى أنه يجب وقف تدفق العنف من سوريا للدول المجاورة خلال المؤتمر. من جهته ذكر وزير الخارجية السعودي أن إيران لا تزال هي الراعي الأول للإرهاب.وأضاف ‘نعمل مع أمريكا لإزالة الأسد وخلق مستقبل أفضل لسوريا، والتصريحات الإيرانية مقلقة ولا نعلم مصداقيتها’.

أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية ونظيره الأمريكي:

– الجبير:

* لا أرى التقارب بين واشنطن وطهران مخيف، وإيران لا تزال الراعي الأول للإرهاب

* الولايات المتحدة على علم جيد بمخاطر تصرفات إيران وأنها لا تزال هي الراعي الأول للإرهاب، و التصريحات الإيرانية مقلقة ولا نعلم مصداقيتها

* نعمل مع أمريكا لإزالة الأسد وخلق مستقبل أفضل لسوريا

– كيري:

* واشنطن تؤكد دعمها للتحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب

* على مدى الأشهر المقبلة يمكننا تحقيق الكثير ضد داعش

* عبرنا عن قلقنا من دعم الجماعات الإرهابية مثل حزب الله، ويجب وقف تدفق العنف من سوريا للدول المجاورة

* لدينا القدرة لتبديد مخاوف المملكة من تعاملنا مع إيران

* اتفقنا على أهمية الشراكة بين دول الخليج والولايات المتحدة

1:37:19 PM

اختتم وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم السبت اجتماعا مشتركا مع نظيرهم الامريكي جون كيري بمشاركة النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.
وناقش الاجتماع الذي عقد في مطار قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض عددا من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات بين الجانبين في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما اضافة الى القضايا ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في المنطقة والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

شاهد أيضاً

dc32b394-a043-40cc-864a-d94084d79a1c

#روسيا: تم إبلاغنا أن الأسرة المالكة في #السعودية لا علاقة لها بحادثة #خاشقجي

أوضح الكرملين أن روسيا أُبلغت أن الأسرة المالكة في السعودية لا صلة لها بمقتل جمال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *