الرئيسية » خارجيات » المخدرات “تدر” الملايين على القاعدة

المخدرات “تدر” الملايين على القاعدة

 

تدر تجارة المخدرات ملايين الدولارات سنويا على تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” الذي يوفر الحماية لمهربي الكوكايين عبر الصحراء الإفريقية، حسب ما أفادت صحيفة “صنداي تلغراف” البريطانية.

وأوضحت الصحيفة في تقرير الأحد أن عصابات المخدرات في أميركا الجنوبية نقلت عمليات تهريب الكوكايين إلى الأسواق الأوروبية من الطرق القديمة عبر منطقة الكاريبي إلى طرق في غرب إفريقيا تخضع لسيطرة تنظيم القاعدة والجماعات “الإرهابية” المتحالفة معه.

وذكر التقرير أن مدمني الكوكايين في بريطانيا يساعدون بشكل غير مباشر في تمويل جماعات “القاعدة” المسؤولة عن أزمة الرهائن الأخيرة في الجزائر، والجماعات المتطرفة التي تسيطر على شمال مالي.

ونقلت “صنداي تلغراف” عن مسؤول سابق في مكافحة “الإرهاب” في الولايات المتحدة الأميركية، مدير برنامج مكافحة “الإرهاب” في معهد واشنطن حاليا، مات ليفيت، قوله إن “كميات متزايدة من الكوكايين تصل إلى الأسواق في بريطانيا وأوروبا من غرب افريقيا عبر المناطق الخاضعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وبحماية التنظيم”.

وأضاف ليفيت أن التنظيم “يسيطر على مساحات واسعة من الأراضي ويوفّر لمهرّبي الكوكايين الحماية والأمن وممرات آمنة عبر الصحراء لتهريبه إلى أوروبا في المقام الأول، ولذلك فإن قادة هذا التنظيم وحلفاءهم هم مجرمون أيضاً إلى جانب كونهم ارهابيين”.

وكشفت الصحيفة أن 35 طناً من الكوكايين تمر حالياً عبر غرب إفريقيا كل عام، وفقاً لتقديرات مكتب الأمم المتحدة لمراقبة المخدرات.

شاهد أيضاً

1280x960 (23)

المغرب: اغتيال النائب مرداس كان «جريمة جنس ومال وانتقام»

قال حسن مطار الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء الاثنين ان اغتيال النائب المغربي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *