تعرف على المخاطرالتي قد يتعرّض لها مستخدمي “واتسآب”

48-661x328

كويت نيوز: نشرت شركة “كومودو لابس”، المتخصصة في مجال الأمن الرقمي، تقريراً مفصلًا عن المخاطر الحقيقية التي قد يتعرّض لها مستخدمي تطبيق المحادثات “واتسآب”.
ومن بين هذه المخاطر، خاصية الوجوه التعبيرية التي لاقت رواجاً كبيراً في الفترة الأخيرة، حيث يأتي الخطر عند إرسال رسالة تحوي على أكثر من 4500 وجه تعبيري.
ويزداد هذا الخطر خاصة في نسخة “واتسآب للمتصفح واب”، حيث يمكن للمستخدم كتابة رسالة تحتوي على 6500-6600 حرف تقريباً، وعند محاولة إرسال 4500 وجه تعبيري سيتوقف المتصفح عن الاستجابة وقد يتوقف عن العمل بشكل كامل في بعض الأجهزة.
والأمر ينطبق أيضاً على الأجهزة الذكية وتحديداً “أندرويد”، فعند استلام رسالة تحوي على أكثر من 4500 وجه تعبيري ومحاولة فتحها، سيتوقف برنامج المحادثة عن العمل، أما على أجهزة آيفون فالتطبيق سيتوقف لبضعة ثوان عن الاستجابة قبل أن يعود للعمل من جديد.
لذلك ينصح التقرير بعدم فتح رسالة مصدرها مجهول وتبدأ بالكثير من الوجوه التعبيرية.
أمّا التهديد الثاني، فهو قائم على مبدأ إجبار المستخدم على زيارة رابط ما يحتوي على برمجيات خبيثة مستغلين انتشار “واتسآب” الكبير حول العالم.
هذا التهديد يأتي على شكل رسالة تصل إلى عنوان البريد الإلكتروني بعنوان “هذا الشخص قام بإرسال صورة” أو “رسالة من هيئة الدعم الفني لتطبيق واتسآب” أو حساب “واتس آب الخاص بك بحاجة إلى تفعيل” أو “صدرت نسخة لواتسآب يجب تحميلها”.
هذه الرسائل ستجذب المستخدم من العنوان فقط، لكن بعد فتحها سيجد المستخدم نفسه مضطراً للضغط على رابط ما للاطلاع عليها، وهنا يبدأ الاختراق للسيطرة على الجهاز بالكامل وفقا لموقع إرم.

شاهد أيضاً

«النواب الأمريكي» يقر مشروع قانون حظر تيك توك

أقرّ مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة اليوم الأربعاء مشروع قانون يجبر تيك توك على الانفصال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض