ذكرى اصدار شعار الكويت غدا

1_21_2016123612PM_10647868801

كويت نيوز: تحل غدا الذكرى ال60 لاصدار الشعار الرسمي لدولة الكويت الذي يعتبر رمزا وطنيا ودليلا على حضارة البلاد في الماضي ويغطي الجوانب الاساسية التي تحكي تاريخ الكويت وحياة أهلها.
وقد مر الشعار في عدة مراحل قبل أن يأخذ شكله النهائي فقد كان أول شعار تم تداوله في دولة الكويت في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح رحمه الله سنة 1921 وكان عبارة عن علمين متقاطعين وفي عام 1940 تم تغييره ليصبح علمين مثلثين متقاطعين وفوقهما صقر داخل إطار فوقه تاج.
وقبل استقلال الكويت عام 1956 صدر مرسوم لانشاء شعار جديد يعتبر الثالث في تاريخ الدولة يتكون من قاعدة زرقاء سماوية وفوقه أمواج البحر الزرقاء وتعلو الامواج سفينة بوم وفي الوسط خوذة عليها صقر مرتفع الجناحين وخلف القاعدة علمان كويتيان متقاطعان.
واستمر هذا الشعار حتى عام 1963 عندما اعتمد مجلس الوزراء شعارا يمثل صقرا يحتضن سفينة من نوع البوم مستقرة فوق سطح امواج البحر تخليدا لتاريخ الكويت البحري القديم.
ويتكون الشعار من عدة أجزاء كل منها يرمز الى جانب مهم في تاريخ الكويت فالبوم وهو اشهر السفن الشراعية الكويتية قديما وترمز الى تاريخ الغوص والبحث عن اللؤلؤ أما الصقر فهو الطائر الذي تتميز به دول الخليج العربي وهو من الرموز المهمة في تاريخ الحضارة الكويتية.
كما يعتبر علم الكويت رمزا مهما من رموز الوطن فيما يرمز البحر الى الخليج العربي باعتبار الكويت دولة ساحلية تطل على الخليج العربي.
ومن المعلوم أن شعار الدولة عادة ما يكون مميزا لا يشابه أيا من شعارات الدول الاخرى وهو ذو خصائص معينة ترتبط بالدولة الواضعة له وقد خلدت دولة الكويت هذا الشعار وجعلته شعارا رسميا لها وزينت بها عملتها النقدية في كل اصداراتها.
وقامت الكويت بوضع الشعار أيضا في الاوراق الرسمية والاختام والمعاملات الرسمية في الوزارات والمؤسسات الحكومية المدنية والعسكرية.

شاهد أيضاً

وكيل الحرس الوطني: افتتاح مركز للتبرع بالدم تعزيزاً المخزون الاستراتيجي لبنك الدم المركزي

أكد وكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم الرفاعي أن افتتاح مركز التبرع بالدم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض