الرئيسية » محــليــات » تعرف على 37 مرشحاً خارج سباق الانتخابات

تعرف على 37 مرشحاً خارج سباق الانتخابات

الكويت: الكويت نيوز: علمت الكويت نيوز نقلا عن صحيفة “الوطن” من مصادر خاصة بها أن عدد المشطوبين من الانتخابات بلغ 37 مرشحا، أبرزهم المرشحون: “نبيل الفضل وعبدالحميد دشتي ومحمد الجويهل وسعدون حماد وخالد العدوة ومبارك البذالي ومبارك الخرينج ويوسف الزلزلة وصالح عاشور وعسكر العنزي وناصر المري، ولم تشمل قائمة الشطب أي من النساء.

وخرج مرشح الثالثة الكاتب نبيل الفضل من سباق الانتخابات على خلفية قضايا صحافة، وشطب سعدون حماد لقضايا تتعلق بجنح صحافة من بينها قضية من رئيس وزراء قطر.

وأكد حماد أنه سيطعن في القرار، قائلاً:” وصلني قرار عدم قبول ترشحي في الانتخابات من اللجنة الوطنية للانتخابات وعندما تحريت السبب اتضح ان الأمر يتعلق بجنح صحافة من بينها قضية من رئيس وزراء قطر حصلت فيها على البراءة وغدا سأطعن في القرار”.

من ناحيته، قال المرشح مبارك الخرينج: “تفاجأت بقرار لجنة الانتخابات بعدم قبول ترشحي وقد اتضح ان الأمر يتعلق بقضايا تخص البلدية فأنا ولله الحمد نظيف الصحيفة ولاتوجد على قضايا أمام المحاكم”.

من جانبه، قال مرشح الدائرة الخامسة، خالد العدوة “تلقيت قرار اللجنة العليا للانتخابات اليوم وسوف أطعن عليه غداً، والأمر كله يتعلق يجنح صحافة ولا يوجد جريمة جناية أو ما يخل بالشرف والأمانة ولا يوجد ما يحول دون مشاركتي في الانتخابات”.

وبدوره، قال المرشح خالدالشليمي “تسلمت قرار عدم قبول ترشحي وسوف أتقدم بتظلم للمحكمة الإدارية المستعجلة من هذاالقرار والعودة للترشح بإذن الله”.

وقال النائب السابق ومرشح الدائرة الأولى، صالح عاشور لقد “تلقيت كتاباً برفض ترشيحي للانتخابات بسبب قضايا متعلقة بجنح الصحافة حول قناة (الأنوار الفضائية)، وكلها تم حفظها في النيابة العامة ولا توجد أي قضايا محولة للمحكمة أو صدرت فيها أحكام ابتدائية أو نهائية، وسوف أقوم غداً بالإجراءات القانونية”.

وفيما قال النائب السابق د.وليد الطبطبائي “رغم مقاطعتنا للانتخابات إلا أنَّ التوسع بشطب المرشحين يثير الشك والريبة”، قال الخبير الدستوري د. هشام الصالح “أغلب الذين تم شطبهم كان لافتقارهم شرط (حسن السمعة) حسب وجهة نظر اللجنة علماً بأنَّ هذا الشرط ورد بحكم المحكمة الدستورية ويسري على النواب المبطلة عضويتهم وسيمنع أغلبهم من الترشح مستقبلاً، وبالإمكان الطعن في هذا القرار أمام المحكمة الإدارية بالشق المستعجل”.

إلى ذلك، قال مرشح الدائرة الأولى عبدالحميد دشتي “نحترم قرار اللجنة العليا للانتخابات وسنلجأ غداً للمحكمة الإدارية لإيقاف الشطب في شق مستعجل وإبطاله لاحقاً”.

من جانبه، قال د. يوسف الزلزلة: «إلى الأحبة الذين استفسروا حول ما تم تداوله بخصوص قرار اللجنة العليا للانتخابات حول ابطال ترشحي أود إعلامكم أنني إستلمت كتابا بهذا الخصوص من اللجنة».

وأضاف: «سيتم إتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بشأن الطعن بهذا القرار يوم غد أمام المحكمة الادارية لإعادة الامور الى نصابها الصحيح لاستكمال ما بدأناه من عمل لأجل رفعة الكويت وتكريس دولة الدستور والقانون».

وفي الشأن ذاته، أوضحت مرشحة الدائرة الأولى المهندسة جنان بوشهري أن كتلة الأغلبية بالمجلس المبطل فقدت فرصة ذهبية للإنجاز، مشيرة إلى أنها لم تف بالتزاماتها.

يشار إلى أن أعضاء لجنة الانتخابات التي شطبت الـ 37 مرشحا تتكون من الساده المستشارين: احمد العجيل فيصل خريبط جواد العبدالله خالد المزيني محمد ابوصليب اسحاق الكندري سالم الخضير محمد الزعبي علي المطيرات.

شاهد أيضاً

1280x960

«الهلال الأحمر»: ملتزمون بدورنا للارتقاء بمسيرة الدولة الإنسانية

قال رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر د. هلال الساير ان الجمعية تضطلع بأدوار اجتماعية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *