الرئيسية » محــليــات » المنفوحي: مشروع “Gis” أساس انطلاقة البلدية نحو تطوير العمل وتحديث المعلومات

المنفوحي: مشروع “Gis” أساس انطلاقة البلدية نحو تطوير العمل وتحديث المعلومات

25c91e68-a24e-4afb-95b5-5c686fd105c3

كويت نيوز: وقعت بلدية الكويت عقد مشروع تطوير وتحديث المعلومات الجغرافية Gis) ) صباح أمس مع المكتب الاستشاري العالمي الخطيب بالمشاركة مع مكتب الموسوي للاستشارات الهندسية وتبلغ تكلفته (602.133.000 ) د.ك ومدة العقد 15 شهراً وذلك بحضور مدير إدارة المخطط الهيكلي م. سعد سعود المحيلبي .

وأكد المنفوحي أن نظام (Gis ) مدرج في خطة التنمية للبلدية والذي سيتم الاعتماد الكلي عليه وسيكون الأساس الذي ستنطلق منه البلدية لتطوير وتحديث المعلومات ، لافتا الى انه سيتم الاعتماد عليه بشكل اساسي في إنجاز كافة المعاملات الخاصة بالبلدية من رخص للبناء وخلافه حيث سيعمل على تقليص الدوره المستندية وفك التشابك مع الجهات الأخرى .

وقال المنفوحي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدة على هامش توقيع العقد : أن البلدية بادرت بعمل هذا النظام ليتواكب مع التطور الذي تشهده البلدية في تطوير وتلخيص إجراءات التراخيص وخصوصا تراخيص البناء وربط مخططات إدارات التنظيم ونظم المعلومات والمخطط الهيكلي وفك التشابك بين الوزارات من خلال هذا المشروع مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى إقامة نظام متكامل يعتمد على تكنولوجيا المعلومات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية وحفظ وتبادل البيانات والمعلومات المكانية والوصفية على مستوى دولة الكويت كما أنه يهدف إلى رفع كفاءة العمل التي تعتمد على نظم المعلومات المساحية والعقارية والهندسية من خلال استخدام نظم وتقنية المعلومات التي تناسب أقسام الإدارات المختلفة محققة تكامل النظم وربطها.

وأشار المنفوحي الى أن تقرير البنك الدولي ذكر بأن ترتيب دولة الكويت تقدم إنجاز المعاملات ، مبينا ان توقيع عقد هذا المشروع الحيوي في يأتي إطار رفع مكانة الكويت في سرعة إنجاز المعاملات .

وعلى هامش فعاليات توقيع العقد قال مدير إدارة المخطط الهيكلي م.سعد المحيلبي أن هذا المشروع يعمل على إنشاء قاعدة بيانات مساحية طبوعرافية دقيقة لدولة الكويت لخدمة الإدارات الهندسية وتوفير آلية فعالة لنقل وتبادل المعلومات الجغرافية رأسيا وأفقيا ورفع مستوى الإستفادة من المعلومات في هذا المجال حيث انه يساعد على سهولة الحصول على المعلومات التي تدعم تحقيق التخطيط الجيد في شتى المجالات وعلى مستوى جميع الوزارات .

وأضاف المحيلبي أن هذا المشروع يشمل الدراسات والمخطط طبقا لما هو موصوف في المتطلبات الفنية بأن والملحقات ويتضمن طورين وكل طور ينقسم إلى خمسة مراحل لافتا إلى أن الطور الأول يتضمن مراجعة نظم المعلومات الجغرافية ويشمل مرحلة بدء التشغيل وبداية المشروع ومرحلة التأسيس ومرحلة الأعداد ومرحلة الإنشاء والمرحلة الانتقالية .

وتابع المحيلبي القول بأن الطور الثاني يندرج تحت إعداد البيانات الجغرافية المكانية الشاملة لبلدية الكويت ويشمل 5 مراحل وهي جمع ومراجعة البيانات وتحديث قاعدة البيانات الجغرافية ورسم الخرائط وضمان الجودة ومراقبة الجودة والاختبار النهائي والتقارير

شاهد أيضاً

d862378a-35e5-4c11-b3d6-aa12ff93cccd

الأوقاف: “الاعتكاف” ضمن مسؤوليات إمام المسجد

اعتمدت وزارة الأوقاف ضوابط الاعتكاف للعام الحالي وستعمم على المعتكفات الـ ٣٤ قريباً. وأكدت مصادر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *