كيري يعرب عن “الإحباط والغضب” لنشر إيران فيديو للبحارة الأمريكيين

c4804c63-f878-4964-922a-4fb1a0b334dd

كويت نيوز: أعرب وزير الخارجية الأمريكية جون كيري اليوم الاثنين عن “الإحباط والغضب” لنشر إيران تسجيل فيديو يظهر البحارة الأمريكيين العشرة أثناء احتجازهم، فيما وصف الجيش الأمريكي كيف أحاط جنود إيرانيون بالبحارة.

وتأتي تصريحات كيري بعد يوم من بدء البلدين تطبيق الاتفاق النووي الذي وصفه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنه اختراق وانتصار لسياسته التي أثارت الجدل مع إيران.

إلا أن العلاقات بين البلدين لا تزال تشوبها الشكوك، حيث احتجزت إيران الأسبوع الماضي في مياه الخليج البحارة العشرة بعد أن ضل قاربهم ودخل المياه الإيرانية، وأفرجت عنهم السلطات الإيرانيين الأربعاء بعد إقرارهم بخطأهم.

وبثت إيران تسجيل فيديو يظهر فيه البحارة، وهم تسعة رجال وامرأة، وهم راكعون وأيديهم خلف رؤوسهم، ما أغضب كيري.

وقال كيري في تصريح لشبكة (سي ان ان) : “أنا غاضب جداً، محبط وغاضب جدا لنشر الشريط”، مضيفاً أن الجيش الإيراني أو الحرس الثوري هو الذي نشر التسجيل وليس الحكومة.

وتابع “لكنني لا أجد عذراً لذلك، لا يوجد عذر لذلك ، لقد دخل بحارتنا للأسف وبشكل غير مقصود المياه الإيرانية”.

وتأتي هذه التصريحات الحادة مع نشر الجيش الأمريكي أول شرح للحادث، وجاء في تقرير القيادة المركزية أن أحد قاربي الدورية “ظهرت عليه مؤشرات لخلل فني في محرك الديزل، وتوقف القاربان.

وأضاف “أن هذا التوقف حدث في المياه الأقليمية الإيرانية، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كان طاقم القاربين يعرف الموقع المحدد، وبينما كان القاربان متوقفين، وأثناء محاولة الطاقم تقييم الخلل الفني، اقتربت منهما قوارب إيرانية”.

وذكرت القيادة المركزية أن أربعة قوارب إيرانية جاءت إلى الموقع مجهزة بعناصر مسلحة، وبعد محادثة بين الجانبين، صعد عناصر الجيش الإيراني المسلحين على متن القاربين.

وفي هذه الأثناء قام عناصر إيرانيون على قواربهم بالمراقبة ومعهم رشاشات، وتم إصطحاب القاربين الأمريكيين تحت تهديد السلاح.

وقالت القيادة المركزية التي تشرف على العمليات الأمريكية في الشرق الأوسط إن عملية فحص القاربين تبين أن “جميع الأسلحة والذخائر ومعدات الاتصال موجودة باستثناء شريحتين يبدو أنهما أخذتا من هواتف تعمل بواسطة الأقمار الاصطناعية”.

شاهد أيضاً

‏حزب الله يستهدف جنودا إسرائيليين بالأسلحة الصاروخية في محيط موقع الضهيرة

أعلن “حزب الله” اللبناني اليوم الخميس استهدافه تجمّع جنود إسرائيليين في محيط موقع الضهيرة بالأسلحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض